التقنيةفقرات التقنية المتنوعة

كيف أبدأ العمل عن بعد

العمل عن بعد

بعد ظهور كوفيد-19 (فيروس كورونا) اضطرت الكثير من الشركات أن تدعو موظفيها للعمل من المنزل، قد يبدو للبعض أن العمل عن بعد أو العمل من المنزل شيء مستحدث ولم يكن موجود قبل كورونا، ولكن دعني أخبرك أنك على خطأ لأن العمل عن بعد موجود بالفعل منذ سنوات وقد أثبت نجاحه مع الكثيرين حيث نجد الآن شركات متكاملة موجودة فقط عبر الإنترنت. فسواء كان العمل عن بعد عن طريق الاختيار أو الضرورة فإنه له مميزات عديدة أهمها أنك ستتجنب زحمة المواصلات اليومية وتكاليفها، ولكنك في نفس الوقت يجب أن تحفز نفسك لتستفيد من وقتك كما تفعل بالمكتب.

ما هي وظائف العمل عن بعد ؟

كيف ابدأ العمل عن بعد ؟

1- حدد هدفك من العمل عن بعد ، هل تريد العمل من منزلك كعمل إضافي بجانب وظيفتك لزيادة دخلك أم تريد هذا النوع من العمل لتبقى بجانب أطفالك ومع أسرتك معظم الوقت أم أنك مللت من التعب والمجهود الذي تبذله في المواصلات؟.. وبعد أن تحدد هدفك وغرضك من العمل من المنزل خد الخطوة التالية.

2- الخطوة التالية هي أن تفكر مع نفسك ما هي مهاراتك المهنية وأي وظيفة تريد أن تعمل بها، هل تريد أن تعمل في مجال الترجمة أم مجال التسويق بالعمولة أم مجال التسويق الإلكتروني أم ستُنشئ قناتك الخاصة عبر اليوتيوب وتقدم من خلالها المحتوى الذي لديك خبرة فيه؟.. لأنك ستجد أن مجال الربح من الإنترنت واسع وبه العديد من الوظائف التي توفر لك دخل ممتاز.

3- بعد أن حددت أي مجال ستسلكه الآن رتب أدواتك التي ستساعدك على العمل من المنزل، وأولها هو وجود جهاز لابتوب أو جهاز كمبيوتر فهذه الأداة لا غنى عنها، بالإضافة إلى توفير شبكة إنترنت قوية حتى تتمكن من أداء عملك بسهولة واحترافية عالية، نعم عند بدء العمل عن بعد لن تحتاج إلى رأس مال لبدء عملك الخاص لأن رأس مالك هو جهاز اللابتوب ومهاراتك المهنية.

4- قم الآن بالبحث عبر الإنترنت عن الوظائف التي تريد أن تعمل بها، فستجد وظائف يمكنك أن تعمل بها بنظام الدوام الكامل ووظائف أخرى بدوام جزئي والبعض الآخر يمكنك العمل به بشكل أي بدون عدد ساعات محددة تكون في شكل مشروع أنت من يحدد موعد انتهاؤه مع عميلك.

5- توجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمات مثل موقع لينكد إن وموقع فريلانسر وموقع بروز، إلخ.

 

نصائح تساعدك أثناء العمل من المنزل:

  • حفز عقلك: عندما تعمل في مكتب خارج منزلك فإن ما يحفز عقلك وينشطه هو استعدادك للذهاب إلى العمل مثل الاغتسال وارتداء الملابس وتناول القهوة والنزول وسط الناس في المواصلات، أما في حالة العمل عن بعد فإنك لن تكون مضطرًا للقيام بهذا الروتين وبالتالي فأنت تحتاج إلى طريقة أخرى لتنشيط عقلك وتحفيزه، فمثلًا يمكنك أن تقوم ببعض التمارين الصباحية أو قراءة الأخبار أو إعداد الإفطار وتناوله.
  • ابتعد عن الأشياء التي تشتتك: تعتبر المشتات أكبر التحديات التي تواجهك عندما تقرر العمل عن بعد، فحاول أن تبتعد عن القيام بمهام أخرى غير مهام عملك أثناء وقت العمل، فمثلًا لا تهتم بإصلاح شيء في المنزل أثناء أوقات عملك.
  • نظم عملك بقائمة مهام يومية: قائمة المهام اليومية مهمة للغاية لأنها تساعدك على تنظيم عملك بالإضافة إلى كونها تعتبر عامل تحفيز لك لتكون أكثر إنتاجية، فإذا قمت بكتابة أهدافك الكبيرة والصغيرة وأثناء العمل اكتشفت أنك أنهيت جزء كبير منها فإن هذا سيحفزك كثيرًا للاستمرار في العمل وإنهاؤه في أقرب وقت ممكن لأنك تشعر بالإنجاز مما يمنحك دفعة قوية لتنهي يومك بالكثير من الإنجازات، ويجب أن تكتب قائمة مهامك في ورقة ولا تعتمد على كونك تحفظها في عقلك لأن عقلك لن يتذكر كل شيء.
  • حدد أوقات معينة للعمل: احرص على أن يكون لك جدول عمل يومي وأدرج فيه أوقات عملك وكذلك أوقات اعتنائك بأطفال أو وقت إعداد الطعام وأوقات الراحة خاصتك لأنك بالطبع تحتاج إلى الراحة عقليًا وجسديًا ونفسيًا، واحرص على أن تقوم بكل مهمة في وقتها لأن تنظيم وقتك سيعطيك متسعًا من الوقت للقيام بكل ما تخطط له سواء في العمل أو مع عائلتك، وبمجرد أن تحدد جدولك أخبر به زملائك بالعمل حتى يعرفوا مواعيد تواجدك معهم عبر الإنترنت ومواعيدك عندما تكون غير متصل بالإنترنت، ومن جانب أسرتك وحياتك العائلية كن واضحًا معهم وجادً في كونك في وقت العمل، وعملك من المنزل لا يعني أنك متاح في أي وقت.

قد يفيدك أيضًا: الألوان ودلالاتها في التسويق

مميزات العمل عن بعد :

  • عندما تعمل من المنزل فإنك ستتمكن من العمل في أي مكان وبأي وضعية تفضلها، فقط اجلس في المكان الذي تشعر فيه بالراحة وتكون فيه إنتاجيتك عالية سواء كانت غرفة فارغة أو غرفة بها أثاث أو حتى المطبخ.
  • العمل عن بعد يتيح لك العمل في أي وقت تفضله، فسواء كنت تفضل العمل بالليل أو بالنهار يمكنك القيام بمهامك في أي وقت، فيمكنك بسهولة أخذ وقت للراحة أو حتى إجازة في الأوقات الطارئة والظروف الاضطرارية.
  • يمكنك بناء بيئة العمل بالأسلوب الذي تحبه فإذا كنت تحب العمل في هدوء يمكنك أن تخصص غرفة خاصة بك بمفردك في المنزل لتعمل بها، أما إذا كنت تفضل العمل وأنت تستمع إلى الأغاني فيمكنك تشغيل أغاني هادئة أو حماسية تحفزك للعمل.
  • لن تكون مضطر للقيام بالاستعدادات اليومية التي كنت تقوم بها عند الذهاب إلى العمل مثل الاستيقاظ مبكرًا جدًا وارتداء ملابسك الرسمية غير المريحة، فيمكنك العمل بملابس النوم!
  • توفير الوقت والمصاريف التي كنت تنفقها في المواصلات وفي وجبات الطعام أثناء العمل لأنك ستتناول طعامًا منزليًا صحيًا، كذلك فإنك ستجد لديك متسع من الوقت أكبر من قبل لأنك ستستفيد من الوقت الذي كنت تضيعه في المواصلات من وإلى العمل.
  • ستعمل بشكل حر، لن تجد مدير يزعجك بأوامره أو زميل يزعجك بثرثرته ومشاكله، فستكون أنت قائد نفسك وعملك.

تعرّف على: ما هي لغات البرمجة؟

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock