التغذيةفقرات التغذية المنوعة

فوائد الخضروات والفواكه

فوائد الخضروات والفواكه

الخضروات والفواكه مهمة جدًا لذا يجب أن تدرجها ضمن نظامك الغذائي اليومي لكي تعتني بجسمك وجسم أطفالك على أكمل وجه، وتحصل على جميع الفيتامينات والمعادن التي تبقيك بصحة جيدة وتقيك من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يعتبر بنفس أهمية الكمية التي تتناولها؛ معنى هذا أن تناول كمية كبيرة من نوع واحد من الفاكهة أو الخضار ليس أسلوب صحيح بل يجب التنويع لأن كل نوع يحمل عناصر غذائية محددة ويفتقر لعناصر أخرى تعوضها بتناول أنواع أخرى وبالتالي عندما تتناول أكثر من نوع تمد جسمك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبالطبع كمية الخضروات والفواكه التي يحتاجها كل جسم تختلف عن الآخر فالجسم البالغ يختلف عن جسم الطفل وجسم المراهق وكل هذه المعلومات سنذكرها لك باستفاضة في المقال التالي.

أفكار تشجعك على تناول الخضروات والفواكه :

  • احتفظ بالفواكه في مكان تقع عليه عيناك دائمًا حتى تلفت انتباهك وتذكرك بتناولها، وأسهل طريقة تشجعك على تناول الفواكه إذا كنت من النوع الكسول أن تبقيها بجانبك مغسولة وجاهزة على الأكل فورًا حتى لا تتكاسل، وإذا كنت من محبي الحلويات بكثرة قم بتقطيع مجموعة متنوعة من الفواكه الملونة ووضعها في كوب شكله جميل وضعها في الثلاجة لتتناولها عندما تشتاق للحلويات.
  • استكشف جميع الخضروات والفواكه ولا تركز مع نوع واحد حتى لا تمل وكذلك لأن الجسم يحتاج لفيتامينات ومعادن متنوعة، فالنظام الغذائي الصحي أساسه التنوع وكثرة الألوان، فحاول في معظم الأيام أن تتناول حصة واحدة على الأقل من كل من الخضروات الورقية والفواكه الصفراء والبرتقالية، ويوم آخر تناول الخضروات والفواكه الحمراء والبقوليات والفواكه الحمضية، رتب نظامك الغذائي حسب إمكانياتك ومقدرتك ولكن احرص أن يكون متنوع.
  • حاول أن تبتعد عن البطاطس وبالأخص البطاطس المقلية في الزيت لأنها مضرة جدًا على الصحة وتكسبك كثير من الدهون والوزن لذا فهي لن تنفعك أبدًا بالأخص إذا كنت تتبع حمية غذائية لخسارة الوزن، يمكنك أن تستبدلها بأي نوع آخر من الخضروات الغنية بالكربوهيدرات التي يتم هضمها ببطء لتمد جسمك بمزيد من الطاقة.
  • حاول أن تزيد كمية الخضروات والفواكه في وجبتك عن طريق إضافتها إلى طبق السلطة فبإمكانك عمل طبق سلطة متنوع وشكله جميل وذو قيمة غذائية عالية، أو قم بطبخ خضروات متنوعة مع اللحم والدجاج أو في الشوربات، بإمكانك إضافة الخضروات إلى طعامك بسهولة إذا ركزت على هذا الأمر وجعلته أسلوب حياتك.

أنواع الخضروات والفواكه :

توجد تسع عائلات مختلفة على الأقل من الخضروات والفواكه في الطبيعة ويحتوي كل نوع منها على مئات المركبات النباتية المختلفة المفيدة لصحة الإنسان، فكما ذكرنا في السابق تناول فئات متنوعة منها يمنح جسمك جميع العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ عليه سليمًا ومعافى، والتنوع لا تقتصر فائدته على إبقاء الصحة جيدة فحسب بل نجد أن التنوع في الألوان والأشكال يجذب العين لتناول الأكل قبل أي شيء.

أنواع الخضروات:

تتوفر الخضروات في العديد من الأصناف ويمكن تصنيفها إلى مجموعات بيولوجية أو عائلات، مثل:

الخضروات الورقية: مثل الخس والسبانخ والجرجير والفجل والبقدونس والملوخية والشبت، إلخ.

الخضروات الجذرية: مثل الجزر والبطاطا والبطاطس والشمندر، إلخ.

الخضروات الدرنية: مثل البطاطا والزنجبيل، إلخ.

الخضروات البصلية: مثل الثوم والبصل.

خضروات زهرية: مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط.

خضروات ثمرية: مثل الباميا والخيار والفقوس والفلفل.

خضروات قرنية: مثل الفاصولياء والبازلاء واللوبياء.

أنواع الفواكه:

تحتوي الفواكه بشكل عام على البذور وتؤكل عادةً نيئة دون أن يتم طبخها، ولكن في بعض الأحيان يمكن طهيها على حسب نوعها، فمثلًا يمكن طهي التين لعمل مربى التين، وكل منطقة في هذا العالم يوجد فاكهة مختلفة:

الفواكه التفاحية: مثل التفاح والإجاص.

الفواكه الاستوائية: مثل الموز والمانجو والبابايا وجوز الهند والقشطة.

الفواكه ذات النواة الحجرية: مثل المشمش والخوخ والنكتارين والزيتون والأفوكادو والكمثرى.

الفواكه الحمضية: مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي والليمون.

الفواكه التوتية: مثل التوت والفراولة والكيوي والباشن فروت.

الفواكه العنبية: مثل العنب.

الفواكه متعددة البذور: مثل الرمان والبطيخ والطماطم والخيار.

تعرّف على: ما هي أسباب عدم انتظام ضربات القلب

فوائد الخضروات والفواكه :

  • تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك لتبقيه بصحة سليمة، مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B وفيتامين E وعنصر المنجنيز والزنك والفوسفور وحمض الفوليك (يقلل حمض الفوليك من مستويات الهوموسيستين في الدم وهي مادة تمثل خطر على القلب لأنها قد تصيبك بأمراض القلب التاجية).
  • الخضروات والفواكه تجعلك أكثر صحة لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والملح والسكر التي تعتبر أخطر مكونات على الصحة إذا زادت، وأيضًا هي مصدر غني بالألياف التي تساعدك على الحصول على عملية هضم مثالية وجهاز هضمي صحي.
  • نظرًا لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون والسكريات فهي مفيدة جدًا لخسارة الوزن، كما أن الألياف تساعدك على الشعور بالامتلاء ولا تطلب الطعام كثيرًا.
  • الطماطم والبطيخ من أهم الفواكه التي تحارب سرطان البروستاتا وأمراض القلب لأنها تحتوي على مادة الليكوبين.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت تحميك من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر لأنها تحتوي على مادتي اللوتين وزياكسانثين.
  • تحتوي الخضروات والفواكه على مواد كيميائية نباتية تساعد في حماية الجسم من الأمراض، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول كمية كافية ومتنوعة من الفواكه والخضروات بانتظام تساهم في وقايتك من الأمراض، مثل: 
  • داء السكري.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مرض السرطان بأنواعه.
  • تنظيم مستوى ضغط الدم.

ما كمية الفواكه والخضروات التي يحتاجها الجسم؟

يُوصي أخصائي التغذية البالغين بتناول ما لا يقل عن خمسة أنواع من الخضروات ونوعين من الفواكه يوميًا حتى يحصلون على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بدون الاضطرار إلى تناول أقراص المكملات الغذائية الكيميائية.

وعلى الرغم من أن الأطفال يبذلون طاقة كبيرة أثناء اللعب ولكن مع الأسف معدتهم أصغر من معدة البالغين لذا تكون حصتهم اليومية من الخضروات والفواكه أقل، واحرص على تعويد أطفالك على تناول الخضروات والفواكه بشكل منتظم حتى ينمو جسمهم بشكل صحي.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock