التغذيةفقرات التغذية المنوعة

تعرف على طعام مرضى القولون العصبي

يعاني البعض من القولون العصبي، قد يصحب القولون العصبي إسهال أو إمساك، بينما يعاني آخرون من الاثنين، يجب أن تكون هناك استراتيجيات للتعامل مع أعراض القولون العصبي المختلفة، إضافة لذلك يجب التعرف على طعام مرضى القولون العصبي المناسب في حالة الإمساك أو الإسهال والتعرف على أفضل نظام غذائي يناسب مرضى القولون بشكل عام، فيما يلي سنتعرف معًا على طعام مريض القولون العصبي وما يجب تجنبه.

اقرأ المزيد عن: أفضل نظام غذائي للمرضع 

طعام مرضى القولون العصبي

تشمل متلازمة القولون العصبي الإسهال والإمساك، وتغيير النظام الغذائي قد يهدئ الأمعاء.

إن العثور على طعام مريض القولون العصبي المناسب والتعرف على الأطعمة التي تسبب الأعراض المختلفة مثل الإسهال والإمساك يشبه إلى حد كبير حل لغز.

يتضمن غذاء مرضى القولون العصبي التخلص من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو السكريات قليلة التخمر والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية.

النظام الغذائي لمريض القولون لا يقدم نصائح محددة للإسهال والإمساك، ولكن يمكن تعديل طعام مرضى القولون العصبي وفقاً للأعراض اليومية للمريض بشكل محدد.

طعام مريض القولون العصبي مع الإسهال

مشاكل القولون العصبي غالبًا ما تنتج عن عدم تحمل الكربوهيدرات في الأطعمة، عند الإصابة بالإسهال المرتبط بالقولون العصبي يمكن تجربة الوجبات التالية:

الفطور: وعاء من دقيق الشوفان مع القرفة بدون سكر.

الغذاء: سمك أو دجاج مشوي وبطاطا مشوية.

العشاء: سلطة السبانخ مع البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج المشوي.

يمكنك تجنب المنتجات المحتوية على الفركتوز أو  المحليات الصناعية؛ لأنها وحدها يمكن أن تسبب إسهالًا شديدًا.

طعام مريض القولون العصبي مع الإمساك

اختيار طعام مرضى القولون العصبي المصابين بالإمساك أمر صعب، يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات المحظورة في تحريك الأمعاء، ولكنها قد تزيد من الانتفاخ.

السر هو تجنب الألياف غير القابلة للذوبان المكونة للغاز، واختيار الفاكهة ذات النواة مثل البرقوق والخوخ بدلًا من الموز والتفاح.

يمكن تجربة الوجبات التالية في طعام مرضى القولون العصبي والإمساك:

الإفطار: الخوخ الطازج مع الشاي بالنعناع أو أي شيء يحتوي على زيت النعناع الطبيعي؛ لأنه ملين.

الغذاء: سلطة فواكه وخضروات مع بعض البروتينات الخالية من الدهون مثل السمك والقليل من الزيت.

العشاء: وجبة خفيفة من الفاكهة أو الخضراوات المطبوخة أو سلطة مع القليل من الزيت والخل والبروتينات الخالية من الدهون مثل السمك والدجاج.

المشروبات: الماء والشاي والقهوة والمشروبات التي تعمل كملين.

ما يجب تجنبه في طعام مرضى القولون العصبي 

قد يلاحظ بعض المصابين بالقولون العصبي  أن بعض الأطعمة تؤدي إلى ظهور أعراض هضمية غير مريحة.

تختلف الأطعمة من شخص لآخر، لذلك لا يمكن وضع قائمة واحدة من الأطعمة التي يجب تجنبها.

ومع ذلك، يلاحظ الكثير من الناس أن تجنب المسببات الأكثر شيوعا بما في ذلك منتجات الألبان والأطعمة المقلية يؤدي إلى:

  • حركات أمعاء أكثر انتظامًا.
  • تقلصات أقل.
  • انتفاخ أقل.

طعام مريض القولون العصبي الذي يجب تجنبه

  1. الألياف غير القابلة للذوبان مثل نخالة القمح، قد تجعل الألم والانتفاخ أسوأ، ومع ذلك يمكن لبعض الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الفاصوليا أن تسبب مشاكل لبعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
  2. الجلوتين عبارة عن مجموعة من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل: القمح والشعير، والتي قد تسبب مشاكل لبعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي.
  3. قد تسبب منتجات الألبان مشاكل لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي لعدة أسباب، العديد من أنواع الألبان غنية بالدهون مما قد يسبب الإسهال.
  4. تناول الطعام المقلي في غذاء مرضى القولون العصبي يمكن أن يسبب مشاكل صحية، قد يكون المحتوى العالي من الدهون صعبًا على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، يمكن أن يغير القلي من التركيب الكيميائي للطعام مما يجعل هضمه أكثر صعوبة.
  5. الفاصوليا والعدس والبازلاء مصادر غنية بالبروتين والألياف، ولكنها يمكن أن تسبب أعراض القولون العصبي، لما تحتويه من مركبات تقاوم الهضم بواسطة الإنزيمات المعوية، يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من حجم البراز للمساعدة في الإمساك ولكن قد تسبب أيضًا: الغازات، الانتفاخ، التشنجات.
  6. الأطعمة المصنعة لما تحتويه على كميات من الملح المضاف والسكر والدهون، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية، بالإضافة إلى المواد الحافظة التي قد تؤدي إلى حدوث نوبات من التهاب القولون العصبي.
  7. الشوكولاتة يجب تجنبها في طعام مرضى القولون العصبي ؛ لأنها تحفز متلازمة القولون العصبي لما تحتويه من الدهون والسكر، كما يعاني البعض من الإمساك بعد تناول الشوكولاتة.

اقرأ المزيد عن: تغذيةالحامل في الشهور الأولى 

من المهم أن تتذكر أنه يمكن للبعض تحمل أطعمة لا يستطيع الآخرون تحملها، يجب أن تتعرف على جسدك والأطعمة التي تجعلك تشعر بتحسن والأطعمة التي تسبب الإزعاج.

يمكنك تحديد موعد مع اختصاصي تغذية للتعرف على طعام مرضى القولون العصبي وأفضل غذاء يمكنك تناوله وما يجب عليك تجنبه.

المصادر:

  1. Foods to Avoid with IBS
  2. Your Sick Day Diet for All Types of IBS

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock