التنمية البشريةتنمية المهارات الشخصية

طرق ومهارات التفوق في الدراسة

من سنن الله تعالى الثابتة في خلقه أن الإنسان يحب النجاح والتفوق، وخصوصًا إذا كان الأمر يتعلق بمستقبله ودراسته ولكل عمل يقوم الإنسان به في الحياة مهارات تمكنه من أداء هذا العمل على أفضل وجه، ونحن هنا اليوم لنضع بين يديك أفضل طرق ومهارات التفوق في الدراسة ، والتي تضمن لك السير بخطوات ثابتة في مشوارك الدراسي.

اقرأ أيضًا : كيف اتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة؟

طرق ومهارات التفوق في الدراسة

فيما يلي أهم الأسباب المعينة على التفوق في الدراسة

الدافع

كثير من الطلبة لا يملكون الدافع للمذاكرة، لماذا أذاكر؟ ولماذا أتفوق في دراستي؟ يجب أن يكون هناك دافع والدافع يأتي بتحديد الهدف في المقام الأول، فإذا كان هناك هدف واضح فإن الدافع سيكون قوي.

فمثلًا أنت ترى الطلاب في مرحلة التعليم الثانوي من يريد منهم الالتحاق بكليات القمة التي تتطلب مجموع مرتفع على سبيل المثال فإنه يذاكر بشكل مستمر ودائم بعكس ذلك الذي لا يمتلك دافعًا وهدفًا محددًا، فإنه يتكاسل عن المذاكرة .

الصحبة

الأصحاب عليهم عامل كبير في تنمية طرق ومهارات التفوق في الدراسة، فالصاحب ساحب كما يقولون، فمن الطبيعي أن يكون المتفوق معينًا لصاحبه على التفوق أيضًا، لهذا فمن أراد التفوق فليبحث عن زميل له متفوق أيضًا يعينه ويشجعه، ولتجعل اجتماعك بأصدقائك ذا قيمة بعيدًا عن الاجتماع على مضيعة الأوقات، وإذا كنت تبحث حقًا عن صديق يعينك فكن أنت عونًا لمن حولك .

اقرأ أيضًا : كيف اصبح اجتماعي

الثقة

الثقة أنك تستطيع فعل أي شيء مهما كانت صعوبته طالما أنك تخطط بطريقة صحيحة وتسعى بجد واجتهاد، عليك أن تحدث نفسك دائمًا بأنك قادر، لا تبث السلبية لنفسك أبدًا بل حدثها بكل إيجابية، ولكن إياك أن يتسرب الغرور إلى قلبك وتتوهم أنك خارق ستفعل ما تريد بدون مجهود فهذا سيضيع عليك كل شىء، كن واثقًا من نفسك وخطط جيدًا واسع وافعل ما تستطيع وستصل لما تريده.

تنظيم الوقت 

الوقت هو رأس مال الإنسان الحقيقي، وهو إذا انقضى فإنه لا يعود أبدًا، إذا كنت تريد النجاح في الحياة فإن أول ما يجب عليك تعلمه هو مهارة إدارة الوقت بنجاح واستثمار الوقت بطريقة مميزة، من أهم مهارات تنظيم الوقت هو تحديد المهام العاجلة ووضع جدول زمني لتنفيذها ومن ثم وضع المهام الأقل أهمية بعدها، إياك أن تضيع وقتك فيما لا قيمة له وتراكم الأعمال فإنك ستؤديها تحت ضغط وبالتالي لن تكون بالجودة المطلوبة، الكثير من الطلبة ينتظر قبل الإمتحان بأيام قليلة لينظم جدول مذاكرته مما يجعله تحت ضغط كبير وهذا يضعف الذاكرة ويسبب التشتت وعدم التركيز.

يمكنك تصفح : كيف اتخلص من الخوف

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

هذه نصيحة نسمعها كثيرًا وربما اعتدنا عليها، ولكنها حقيقية جدًا ولها تأثير السحر ومن أهم طرق ومهارات التفوق في الدراسة ، فإذا كنت حقًًا تبحث عن التفوق فإن إنجاز المهام أولًا بأول من أهم تلك المهارات المعينة على التفوق.

الاستعانة بالله تعالى 

إن من أهم طرق ومهارات التفوق في الدراسة بل في الحياة كلها هو الاستعانة بالله وسؤاله السداد والتفوق، فالموفق من وفقه الله حقًا، لا تظن أن الدعاء ليس أحد الأسباب المعينة بل له تأثير كبير ولكن عليك أيضًا ألا تظن أنه وحده بدون الاجتهاد والمذاكرة سيحقق لك ما تريد بل يجب عليك الاجتهاد والأخذ بالأسباب والتوكل على الله تعالى والرضا بما سيقسمه الله لك بعد ذلك,

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock