المطبخمتفرقات المطبخ

طرق لجعل اللحم طري وينضج بسرعة

ليس هناك أطعم من قطعة لحم طرية بمذاق رائع، وفي نفس الوقت لم تستغرق وقتًا طويلًا حتى تنضج، قد تتصور أن الأمر صعبًا، فمعظم قطع اللحم تستغرق الكثير من الوقت للوصول لهذا المستوى المفضل للجميع ” طري .. لذيذ ” هذا تحديدًا هو ما نقدمه لك اليوم على طبق من ذهب ” طرق لجعل اللحم طري وينضج بسرعة ” نضمن لك بعد تطبيق هذه النصائح والطرق السهلة والبسيطة الحصول على أشهى لحم طري في وقت قياسي، مهما كانت قطعة اللحم التي تخطط لطهيها سواء كانت ” قطع حمراء” بدون دهون أو قطع صعبة الطهي.

طرق لجعل اللحم طري وينضج بسرعة :

اجعل اللحم على درجة حرارة الغرفة: 

أولى الخطوات لجعل اللحم طري هو ترك اللحم حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة  قبل طهيه سيساعد ذلك على طهيه بشكل أسرع وأفضل، إذا كان اللحم مفرزًا فعليك إخراجه قبلها بيوم ووضعه على رف الثلاجة ليذوب منه الثلج ثم إخراجه من الثلاجة وتركه حتى يصل لحرارة الغرفة.
وإذا كان متروكًا بالفعل على رف الثلاجة فإن نصف ساعة بخارجها كافية للحصول على درجة الحرارة المناسبة تمامًا قبل الطهو.

تزداد أهمية هذه الخطوة مع قطع اللحم البقري الخالية من الدهون لأنها تكون خشنة إذا تم طهيها وهي مجمدة أو باردة جدًا.

استخدام مطري اللحم:

مطرقة اللحم أو مطري اللحم هو أداة تصنع من مواد مختلفة (خشب – معدن) تستخدم للدق على اللحوم لتجهيز سطح اللحوم وجعلها أطرى.

يتم وضع قطعة اللحم بين طبقتين من غلاف بلاستيكي والضرب عليها بلطف من الداخل إلى الخارج، إذا لم يتوفر لك مطري اللحم فيمكنك استخدام المقلاة والدق بظهرها أو استخدام كف اليد لذلك.

قطع اللحم في عكس اتجاه النسيج: 

تحتوي جميع قطع اللحم على ألياف عضلية طويلة تمتد من خلالها، إذا قمت بقطع اللحوم بطريقة موازية لألياف العضلات، فسوف ينتهي بك الأمر للشد والجذب بأسنانك أثناء المضغ لمحاولة تقطيعها، هذا يبدو وكأنه تمرين! وليست وجبة طعام لذيذة.
بدلًا من ذلك ، قم بقطع ألياف العضلات بالعرض حيث يبقى هذا نسيج اللحم طريًا ويساعد على نضجه بسرعة، كما أنه يفتت قطع اللحم بسهولة أثناء أكلها.

نقع اللحم  في الملح الخشن:

تساعد هذه الخطوة على التخلص من الماء الزائد في اللحوم، والمحافظة على الدهون والبروتين بداخلها.

ضع الملح الخشن على جانبي قطعة اللحم واتركه في الثلاجة فترة كافية ثم اشطف اللحم وجففه جيدًا قبل الطهي، تذكر أنه كلما تركت اللحم في الملح كلما كان طريًا أكثر، لذلك يمكن أن تتركه من ساعتين وحتى 24 ساعة كما يعمل الملح كمادة حافظة للحم .

الخل أو الليمون للحم طري:  

إذا كنت من الفريق الذي لا يفضل غسل اللحوم قبل طهيها فيمكنك استبدال الطريقة السابقة بنقع اللحم في قليل من الخل أو الليمون، لكن عليك الانتباه إلى أن الخل والليمون يتركان نكهة على قطع اللحم.

اترك اللحم في الخل أو الليمون لمدة 12 ساعة حيث يعملان على  تكسير ألياف العضلات في اللحم، مما يجعلها أكثر طراوة في الطهي.

الشوي على درجة حرارة عالية: 

يعتبر الشوي من ألذ طرق تحضير اللحوم، فهو يجعل اللحم طريًا ورائعًا ويمنحه رائحة مدخنة لطيفة، لكن بشرط أن تكون درجة الحرارة مناسبة حتى تسمح للدهون الزائدة بالذوبان، لذلك تأكد من أن النار بدرجة مناسة قبل أن تضع اللحم حتى لا ينشف النسيج الخارجي للحم وتطول مدة تسويته، كما يجب تحضير اللحم سابقًا بإخراجه من المبرد قبلها بوقت كافي أو شوي اللحم الطازج مباشرة.

أبعد اللحم عن النار: 

تعريض اللحم مباشرة للنار بمسافة قريبة جدًا يجعل سطح اللحم يحترق دون أن ينضج اللحم من الداخل، لذلك عليك أن تختار المسافة المناسبة التي تجعل اللحم ينضج دون أن يحترق، ستكتشف هذا فور وضع اللحم على النار وعليك تحديد الوضع المناسب، تزداد أهمية تلك الخطوة إذا كانت القطعة خشنة، عند طهي قطع اللحم القاسي على نار هادئة، يتحلل الكولاجين في سائل الطهي ويتيح فصل الألياف العضلية القوية وجعلها نسيج طري.

إضافة اللحم في منتصف الطهي:

من الأخطاء الشائعة عند تحضيراللحوم إضافة ملح ناعم أثناء الطهي.

هذا الخطأ كافِِ لإحداث كوارث في اللحم حيث يصبح جافًا وأصغر حجمًا ويفقد نكهته، كما أنه يجعل عملية النضج تتم ببطء شديد، إذا كنت ترغب في تذوق شريحة من اللحم الطري في أقل وقت، أضف الملح الخشن في منتصف فترة الطهي.

اقرأ أيضًا : طريقة عمل الكريب بالحشوات المختلفة

استخدم صودا الخبز:

البيكنج صودا أو صودا الخبز هي أحد الطرق السحرية للحصول على لحم طري وينضج بسرعة، بعد تعرض اللحم لحرارة الطهي بحوالي عشر دقائق يمكنك أن تضيف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى كل نصف كيلوا من اللحم، هذه الإضافة البسيطة ستسرع من عملية نضج اللحم كما أنها لاتؤثر على طعمه وتبقيه طريًا، ولكن عليك الحذر إذا كنت قد أضفت الطماطم لتتبيلة اللحوم لأنها تتفاعل مع البيكنج صودا مما يجعلها تحدث بعض التطاير لقطرات الطماطم.

تأكد من تجفيف اللحم تمامًا:

 يمنع الماء اللحم من السخونة بدرجة كافية عندما يلامس الشواية أو المقلاة، جفف بمنشفة ورقية أو منشفة أطباق نظيفة قبل وضع اللحم بها. 

إعطاء اللحم صدمة:

لا تتعجب .. نقصد هنا بالصدمة هو تحميرالجزء الخارجي من اللحم على نار عالية، باستخدام مقلاة غير لاصقة أو على شواية، ثم بعد ذلك يمكنك طهيها بالطريقة التي تفضلها.

يؤدي التحمير إلى تغيير كيميائي في نسيج اللحم حيث يلامس البروتين المقلاة أو النار يؤدي إلى المحافظة على نسيج اللحم طري كما أنه يجعل اللحوم لذيذة ويقلل مدة تسوية اللحم.

 بمجرد أن يصل اللحم إلى المقلاة ، يجب أن تسمع أزيزًا. (إذا لم يحدث ذلك ، قم بإزالته على الفور – المقلاة ليست ساخنة بدرجة كافية.) وبمجرد حدوث ذلك، امنحها بضع دقائق حتى يحدث التحمير بالفعل (يمكنك استخدم ساعة) ثم اترك اللحم حتى يصبح لونه داكنًا، ثم اقلبها على الجهة الأخرى لتأخذ نفس اللون. حرك اللحم بملعقة، إذا التصقت فمن المحتمل ألا تكون قد كونت قشرة جيدة بعد، عندما يتم تحريكها بشكل نظيف فقد تمت العملية بنجاح.

اقرأ أيضًا : فوائد البنجر

اختبار النضج:

آخر شيء يريده محبي اللحوم هو قطعة لحم مفرطة في الطهي أو مهترئة، لكن بعض الناس قلقون بشأن اللحوم غير المطبوخة جيدًا إذا كنت تريد الحصول على لحم طري  ولا تريد أن تقطع شريحة اللحم باستمرار لترى هل لونها وردي أو نضجت، يمكنك الضغط على شريحة اللحم بإصبعك برفق وستشعر إذا كان اللحم قد وصل للمستوى الذي تريده أو لايزال يحتاج بعض من الوقت. 

هذه مجموعة من النصائح السهلة التي يمكنك تنفيذها قبل وأثناء عملية طهي اللحوم سواء كنت تفضل طريقة الشوي او أي طريقة أخرى، كما أنها تصلح مع أغلب أنواع اللحوم وستعطيك نتيجة رائعة، جرب ذلك بنفسك وأخبرنا بالنتيجة نحن متشوقون لنعرف تجربتك الرائعة بعد اتباع الخطوات التي ذكرناها.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock