التنمية البشريةتنمية المهارات الاجتماعية

طرق حل مشكلة البطالة

مشكلة البطالة

تعتبر مشكلة البطالة مشكلة خطيرة جدًا بالأخص في المناطق التي تتسم باقتصاد ضعيف حيث لا تمتلك الشركات مقومات مناسبة لافتتاح فروع جديدة لحل أزمة البطالة، فمثلًا نجد بعض الأشخاص لا يريدون العمل والبعض الآخر يبحث بشكل عاجل عن وظيفة ولكن لا يستطيع الحصول عليها وفي هذه الحالة يتعين على الدولة اتخاذ قرارات حازمة تحل هذه المشكلات بالأخص مع الأشخاص القادرين على العمل ولكنهم يتكاسلون معتمدين على الرعاية الاجتماعية.

ما هي آثار مشكلة البطالة على المجتمع؟

  • تؤدي البطالة إلى فقدان الكثير من الأشخاص لمصدر دخلهم وبالتالي يكونون غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية من أكل وشرب، ونتيجة لنقص التغذية تحدث مخاطر صحية وخيمة للطبقة الفقيرة الذين ليس لديهم أي مصدر دخل غير عملهم.

قد يفيدك: كيفية تنمية الذكاء

  • تتكاثر الجرائم والمشكلات الاجتماعية بسبب وجود شريحة عريضة من الأشخاص لا يستطيعون كسب قوت يومهم بطريقة شرعية فيضطرون إلى اللجوء إلى الطرق الملتوية غير الشرعية مثل تجارة المخدرات أو ارتكاب الجرائم.
  • تسبب مشكلة البطالة عدم الاستقرار السياسي لأنه عندما يكون أغلب سكان البلد عاطلين عن العمل وتصبح الحياة صعبة يتولد لديهم شعور معادي للحكومة لأنهم يعتبرونها غير فعالة وغير قادرة على توفير احتياجاتهم الأساسية، فيلجأ هؤلاء الأفراد إلى المشاركة في الحركات التي تعارض سياسات الدولة وقد تحدث أعمال شغب تهدد الدولة.
  • يحدث ارتفاع لأسعار السلع والخدمات بسبب قلة الإنتاج وبالفعل لا توجد أموال مع بعض الطبقات التي لا تجد عمل فتطور المشكلة إلى مشكلة الفقر وقد تصل إلى حدوث المجاعات.

ما طرق حل مشكلة البطالة ؟

  • توفير تعليم أفضل

من الضروروي تحسين مستويات التعليم بجميع مراحله حتى يسهل عليهم العثور على وظيفة بعد الدراسة لأن نقص المهارات والمؤهلات للمتقديم للوظائف هي سبب رئيسي من أسباب مشكلة البطالة، لذا يجب أن يولي المعلمون اهتمامًا وثيقًا بكل طفل لضمان الحصول على تعليم جيد يؤهلهم لسوق العمل بقوة.

كما توجد بعض العائلات لا تهتم بتعليم الأطفال على الإطلاق، ويجب أن تتخذ الحكومات قرارًا صارمًا بإلزامية التعليم وتدعمهم من خلال البرامج المجتميعة والمساعدات المالية.

قد يفيدك: طريقة تعليم الرسم للأطفال

  • توفير برامج تحفيزية

يوجد بعض الأشخاص يكونون قادرين على العمل ولكنهم يتكاسلون ولا يرغبون في العمل بسبب حصولهم على الرعاية الاجتماعية التي توفر لهم مبلغ من المال كل شهر، لذا يجب أن تقوم الدولة بعمل بحث شامل عن القادرين على العمل ولكنهم متكلين على الضمان الاجتماعي وتهددهم بإلغاء الضمان الاجتماعي إذا لم يبحثوا عن عمل.

  • مكافحة الإدمان على المخدرات والتشرد

تؤدي مشكلة البطالة أحيانًا إلى ارتكاب الجرائم والإدمان على المخدرات، لذا إذا أرادت الحكومات تغيير هذا الوضع يجب توفير عمل لهؤلاء المدمنين والمتشردين، وقبل العمل يجب دعمهم عن طريق توفير أخصائيين اجتماعيين لإرشادهم ومساعدتهم في الوصول إلى الحياة المجتمعية الآدمية مرة أخرى.

  • محاربة التمييز

يجب أن نحاول محاربة جميع أنواع التمييز والعنصرية في المجتمع، وهذا أيضًا يشمل المساواة بين الذكر والأنثى حيث توجد بعض المجتمعات التي مازالت لا تنظر إلى المرأة بنفس قدر أهمية الرجل.

  • التدبير المالي والنقدي في حالة الأزمات المالية

في حالة البطالة بسبب الأزمات المالية يجب على البنوك المركزية اتخاذ التدابير المناسبة للخروج من الأزمة لمنع ارتفاع مستوى البطالة.

قد يفيدك: كيف ابدأ العمل عن بعد

  • خلق فرص عمل

إجراء بديهي لمحاربة مشكلة البطالة هو خلق فرص عمل حيث يمكن زيادتها عن طريق تأسيس فروع جديدة للشركات في مناطق اقتصادية، أو إنشاء مدن صناعية جديدة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock