التنمية البشريةتنمية المهارات الشخصية

تنمية الذكاء

تنمية الذكاء

قد تعتقد أن معدل الذكاء شيء ثابت لدى الإنسان يولد به ولا يمكن تطويره، يؤسفني أن أخبرك أن اعتقادك به جزء خاطيء لأن الذكاء مثله مثل أي مهارة أخرى تحتاج إلى التدريب لتعزيزها وتطويرها، على سبيل المثال قد نجد طفل وُلد بمعدل ذكاء عالٍ ولكن والداه لم يطوروا هذا الذكاء بالتدريب ففي هذه الحالة بعد مرور عدة سنوات لن تجد الطفل ذكي كما تتخيل لأن عقله لم ينشط ليصدر منه مهارات وردود أفعال تدل على الذكاء، ولحسن الحظ لا يفوت الأوان أبدًا لتنمية الذكاء حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص البالغين قادرون على تغيير معدل ذكائهم إلى الأفضل عند اتباع بعض طرق تنمية الذكاء ، لذا نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص تطوير الذكاء والطرق التي تساعدك على تنمية مستوى ذكاء أطفالك أو حتى مستوى ذكائك أنت شخصيًا.

ما هو الذكاء؟

هو مدى براعتك وقدرتك في فهم واستيعاب الأمور سواء كانت أمور علمية أو حياتية، فالشخص الذكي هو الشخص الذي يتميز بسرعة الفهم وخفة الحركة الذهنية لذا يكون قادر على اقتناص الفرص وتحقيق النجاح.

ملحوظة: بالطبع لن يحقق الذكاء وحده النجاح الذي تسعى إليه حيث ستجد أنك بحاجة إلى عوامل أخرى مساعدة لذكائك مثل تحديد الأهداف وإدارة الوقت وتنمية الشخصية وتحسين الذات وقوة الإرادة والرغبة في النجاح والثقة بالنفس والمثابرة كلها عوامل مساعدة لك حتى تتمكن من تحقيق ما تسعى إليه وعلى الرغم من ذلك فإن الذكاء يلعب دورًا فعالًا في تحقيق النجاح فإذا لم تكن استراتيجياتك مصحوبة بمستوى عالٍ من الذكاء لن تحققه، فيمكننا أن نقول أن الذكاء يمثل 50% من نجاحك والعوامل الأخرى تمثل 50%.

قد يفيدك: ما هو اللايف كوتشينج

كيف يمكنك تحديد ما إذا كان معدل ذكاء طفلك أقل من المتوسط؟

بالطبع توجد علامات تحدد ما إذا كان معدل ذكاء طفلك محدود، وأشهر هذه العلامات هي عدم القدرة على ارتداء الملابس بمفرده أو لا يستطيع أن يأكل بمفرده أو لا يتمكن من اتباع أبسط أساليب الرعاية الذاتية، كذلك إذا كان لديه نقص في مهارات التواصل مثل عدم القدرة على الكلام رغم كبر سنه، وفي هذه الحالة يجب أن تعرضه فورًا على متخصص في سلوك الأطفال حتى يتمكن من مساعدته.

كيفية تنمية الذكاء تدريجيًا؟

توجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتلاحظ تطورًا في مستوى الذكاء لديك أو لدى طفلك، سنذكر لك بعض الطرق التي قد تساعدك في تنمية الذكاء ويمكنك اتباع طريقة واحدة منهم، ولكن إذا كنت ترغب في تحقيق نجاح سريع يجب عليك اتباع كل الطرق معًا في آنٍ واحد.

  • ألعاب تنشيط العقل

تساعد ألعاب تنشيط الذاكرة في تحسين وظائف الدماغ جميعها مثل تعزيز مهارات التفكير واللغة وتنشيط الذاكرة ومعرفة الأشياء، فالألعاب والألغاز تشحن عقلك بالطاقة والحيوية وتدرب العقل على التفكير المنطقي، كذلك تمده بالمعلومات الجديدة وغير المألوفة. ومن أشهر ألعاب تنمية الذكاء هي:

  • لعبة بانوراما الألغاز.
  • الكلمات المتقاطعة.
  • السودوكو.
  • لعبة بطاقات التركيز والمطابقة.
  • تعلم لغات جديدة

قد تندهش من هذه الطريقة ولكنها بالفعل طريقة فعّالة جدًا في تنمية الذكاء وتنشيط العقل، وكلما كان تعلم اللغات مبكرًا كان ذلك أفيد لعقل الإنسان حيث أثبتت دراسة حديثة أنه توجد علاقة وثيقة بين تعلم اللغة المبكر وزيادة معدل الذكاء حيث أشارت النتائج أن تعلم اللغة من خلال الحديث والتفاعل للأطفال من سن سنة ونصف حتى سن سنتين كا أكثر فائدة لتنشيط العقل وزيادة المعرفة لدى الطفل في وقت لاحق منن الحياة.

لتعلم لغات جديدة تابع مقالات: تعلم الإنجليزية من هنــــا 

وتعلم التركية من هنـــــــا

  • أنشطة التفكير البصري

أنشطة التفكير البصري هي العمليات العقلية التي تتم بالتمثيلات المادية، أي تحاول تنمية الذكاء عن طريق استخدام الأشكال سواء كانت عادية أو مجسمة أو حتى الصور وربطها ببعضها البعض، مثل: ألعاب المتاهات، والنماذج ثلاثية الأبعاد، والصور.

  • أنشطة مهارات المقارنة بين الأشياء

استخدام أسلوب تنشيط العقل عن طريق عقد المقارنات بين الأشياء وتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بينهم يحسن درجات معدل الذكاء بشكل كبير لدى الأطفال، وتنمي لديهم مهارة دقة الملاحظة وسرعة البديهة وربط الأشياء ببعضها مما ينشط تفكيره فيما يحيط به، مثل مقارنات الكائنات ببعضها، مقارنات الأشياء، مقارنة الكميات.

  • التعليم المستمر من أجل تنمية الذكاء

التعليم بأي شكل من الأشكال أمر بالغ الأهمية لتنمية الذكاء البشري، حيث أن استمرارية تعلم أشياء جديدة كل يوم تحافظ على بقاء العقل نشط طوال الوقت ومستعد للحصول على معلومات جديدة في كل وقت.

ما الأطعمة التي تعزز الذكاء؟

  • الأسماك: من المهم جدًا حصول الجسم على الاطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 التي تعتبر ضرورية لوظائف الدماغ حيث أن نقص الأوميغا 3 في الجسم يؤدي إلى الشعةر بالتعب والإرهاق الدائم وكذلك ضعف الذاكرة وتقلبات المزاج، ويأتي في مقدمة قائمة أفضل الأسماك الغنية بالأوميجا 3 سمك السلمون وبالأخص السمك الذي ينشأ في مياه المفتوحة كالبحر، حيث يعتبر أفضل من سمك السلمون الذي ينمو في المزارع السمكية.

قد يفيدك: التخلص من العصبية

  • الأفوكادو: أثبتت الأبحاث العلمية أن المستويات العالية من الاحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة قد تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية في الدماغ، والأفوكادو واحد من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا النوع من الأحماض لذا عندما تتناول نصف حبة أفوكادو أو حبة كاملة في اليوم ستجد تحسن ملحوظ في نشاط الدماغ لديك. إضافةً إلى ذلك يحتوي الأفوكادو على 20 نوعًا مختلفًا من الفيتامينات والمعادن أهمها البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم وبالتالي تنمية الذكاء .
  • المكسرات: تعتبر المكسرات بجميع أنواعها غنية بفيتامين E وأحماض الأوميغا 3 التي تعتبر مفيدة لصحة الجسم بشكل عام وللعقل بشكل خاص، كذلك تحتوي المكسرات على فيتامين ب6 الذي يساعد في إنتاج مادتي السيروتونين والنورادرينالين وهما من المواد الكيميائية المهمة لنقل الإشارات العصبية إلى الدماغ، لذا عند تناول المكسرات بصورة منتظمة ستلاحظ زيادة إنتاجيتك ونشاط عقلك.
  • الخضروات الورقية: تعد الخضروات الورقية ذات اللون الداكن مثل السبانخ والبروكلي من المصادر الغذائية القوية الغنية بالفيتامينات والمعادن بالأخص الحديد وهو معدن أساسي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم حيث أثبتت الدراسات العلمية أنه بدون الحديد لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، وقد تعاني من انخفاض الطاقة والتعب إذا لم يكن لديك ما يكفي لذا احرص على تناول الخضروات والفواكه بانتظام.
  • الشيكولاتة الداكنة: أجرى باحثون من جامعة هارفارد العديد من الدراسات حول العلاقة بين الشيكولاتة الداكنة ووظائف الدماغ ووجدوا أن تناول الشيكولاتة بصورة منتظمة يعزز إمداد الدماغ بالدم وتزويدها بالوقود للعمل الذي تقوم به، وكلما نشطت وظائف الدماغ ساعدت على تنمية الذكاء لدينا بصورة جيدة.
  • البقوليات وبالأخص الفاصوليا: معظم الأسر تتجاهل الفاصوليا ونادرًا ما تتناولها ولكنها عنصر غذائي اقتصادي رائع يجب أن تضيفه إلى قائمة الطعام لديك حيث تحتوي الفاصوليا على مزيج مثالي من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، وهذا يسمح لهضمها ببطء مما يساعد في النهاية على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم والحد من التعب والإرهاق الذي قد يشعر به الجسم، ويوصي أخصائو التغذية بتناول نصف كوب من الفاصوليا يوميًا حتى تلاحظ تطورًا في مهمة تنمية الذكاء التي تعمل عليها.

قد يفيدك: كيف أقوي إرادتي

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock