السياحةسياحة إسلامية وعربية

السياحة الدينية في القاهرة

أماكن السياحة الإسلامية في القاهرة

تعد السياحة الدينية في القاهرة من أقدم أنواع السياحة، وتعد مصر من أشهر دول العالم جذبًا للسياح بفضل ما تتمتع به من أشهر أماكن السياحة الإسلامية مهما يجعلها أشهر نقطة جذب سياحي في العالم، والهدف من تلك السياحة هو زيارة الأماكن المقدسة الدينية مثل الحج وزيارة المساجد.

ماهي السياحة الدينية

يهتم كثير من السياح بالسياحة الدينية من أجل إقامة الشعائر الدينية وزيارة الآثار سواء الإسلامية أو المسيحية أو اليهودية، وفي مصر توجد العديد من الأماكن الدينية التي تناسب جميع الأديان السماوية وهو ما سوف نتعرف عليه الآن بالتفصيل.

السياحة الدينية في القاهرة

فيما يلي سوف نُلقي نظرة على أبرز المعالم الدينية في مصر والتي تشمل الأديان السماوية على النحو التالي:

السياحة الإسلامية في القاهرة

مسجد عمرو بن العاص

من أشهر المناطق السياحية في الوطن العربي، ويقع في حي مصر القديمة، ويأتي إليه السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بجمال وروعة تصميم المسجد الإسلامي، وممارسة الشعائر الدينية.

مسجد السيدة زينب

من أشهر المزارات السياحية في مصر يذهب إليه المسلمين للصلاة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.

قلعة صلاح الدين

من أكبر القلاع الحربية التي شُيدت بهدف الدفاع عن مدينة القاهرة ضد الغزو الخارجي، ومنذ القدم وتعتبر هذه القلعة من أهم المقاصد السياحية في مصر حيث يأتي إليها أفواج من السياح سنويًا لمشاهدة بناء القلعة الشامخة.

شارع المعز

من أشهر المناطق السياحية في مصر ويقع بالتحديد في منطقة الأزهر، وسُمى بهذا الاسم نسبة إلى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، وما أبرز ما يميزه هو أنه مركز إبداعي يشمل مهرجانات وفعاليات دينية وثقافية، كما يقع بالقرب من الآثار التي توجد في شارع المعز ومن أبرزها مايلي:

  • جامع الأقمر.
  • باب زويلة.
  • باب الفتوح.
  • جامع الحاكم بأمر الله.

اقرأ أيضًا: أماكن السياحة الإسلامية

الجامع الأزهر

جامع الأزهر من أشهر المساجد على مستوى الوطن العربي بأكمله حيث يأتي إليه أفواج من السياح سنويًا لدراسة أصول العقيدة الإسلامية، إلى جانب ذلك فهو من المعالم الأثرية الجاذبة للسياح من أجل مشاهدة تصميمه المعماري ومآذنه الثلاثة التي شُيدت في القرن الرابع عشر الميلادي.

وأنشئ هذا الجامع على يد جوهر الصقلي عام 970 هـ في عهد الدولة الفاطمية.

مسجد محمد على

يقع هذا المسجد في موقع استراتيجي مميز بالقرب من قلعة صلاح الدين الأيوبي، تم بنائه في عهد محمد على في القرن التاسع عشر الميلادي، ويُقتبس تصميمه من الطراز العثماني خاصة تصميم مسجد السلطان أحمد في تركيا.

جزيرة فرعون

من أشهر المعالم السياحية في سيناء وتقع بين الحدود السياسية بين مصر والسعودية وفلسطين، وشُيدت في عهد صلاح الدين الأيوبي من أجل مراقبة الحدود وحماية مصر ضد الهجمات الخارجية.

مسجد السلطان حسن

من أشهر المعالم السياحية الدينية في القاهرة ذات الطراز الإسلامي المميز، تم بناء هذا المسجد في القرن الرابع عشر الميلادي

وصُنف ضمن أكبر المساجد في العالم من حيث المساحة بجانب كونه أشهر مدرسة لتعليم الدين الإسلامي على مذاهب الخلفاء الأربعة.

السياحة المسيحية في القاهرة

دير سانت كاترين

يعد واحد من أقدم الأديرة الموجودة في العالم ويقع في جنوب سيناء بالقرب من جبل سانت كاترين وجبل موسي.

الكنيسة المُعلقة

من أقدم المعالم السياحية وأكثرها جذبًا للسياح والسكان المحليين وذلك من أجل الاستمتاع بمشاهدة روعة تصميم الكنيسة الفريد من نوعه.

وتوجد الكنيسة المعلقة بالقرب من المعبد اليهودي ومسجد عمرو بن العاص في مكان واحد يعرف بـ ” المجمع الديني”.

المتحف القبطي

من أشهر المتاحف المصرية القديمة والتي بدأ تشييدها أيام الفرس وأُضيف عليه العديد من التحديثات من قبل اليونانيين والرومانيين.

اقرأ عن: المناطق السياحية في الجزائر

السياحة اليهودية في القاهرة

المعبد اليهودي

يوجد في المجمع الديني بالقاهرة وبالتحديد في شارع العدلي، ويعد واحد من أقدم المعابد في مصر، شُيد عام 1905 من قبل بعض العائلات اليهودية التي كانت تقيم في مدينة القاهرة، والآن أصبح مزار دينيًا للأقلية اليهودية في مصر.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي قمنا من خلاله بجولة مختصرة حول أشهر المعالم السياحة الدينية في القاهرة يمكن للزوار والسكان المحليين زيارتها.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock