الصحةعظام وروماتيزم

التهاب المفصل العجزي الحرقفي وعلاجه

التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو التهاب أحد المفاصل العجزية الحرقفية أو كلاهما، يقع هذان المفصلان حيث يلتقي العجز الجزء الأخير المثلث من العمود الفقري مع الحرقفة، التهاب المفاصل العجزية الحرقفية هو مصدر شائع لألم أسفل الظهر أو الآلام في الأرداف أو الفخذين، غالبًا ما يكون التشخيص صعبًا؛ لأن هناك العديد من الحالات تسبب الألم في منطقة الحوض، ولكن في هذه المقالة سنتعرف تفصيليًا عن كل ما يخص التهاب المفصل العجزي الحرقفي وعلاجه .

اقرأ المزيد عن: أهم طرق علاج آلام الرقبة والكتف

أسباب التهاب المفصل العجزي الحرقفي 

تسبب العديد من الحالات الطبية معظم أعراض التهاب المفصل بما في ذلك:

  • هشاشة العظام: يمكن أن يحدث تمزق في المفاصل العجزية الحرقفية ينتج عنها انهيار الأربطة.
  • التهاب الفقرات اللاصق: هو نوع من التهاب مفاصل العمود الفقري غالبًا ما يكون التهاب المفصل العجزي الحرقفي من الأعراض المبكرة لالتهاب الفقرات.
  • التهاب المفاصل الصدفي: تسبب هذه الحالة الالتهابية ألم المفاصل وتورمها وكذلك الصدفية وهي بقع متقشرة على الجلد، يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الصدفي التهابًا في مفاصل العمود الفقري، بما في ذلك المفصل العجزي الحرقفي.
  • الصدمة: يمكن أن يتسبب السقوط أو حادث سيارة في إصابة المفصل العجزي الحرقفي أو الأربطة المحيطة بالمفصل .
  • الحمل: يمكن للهرمونات أثناء الحمل أن تسبب إرخاء العضلات وأربطة الحوض مما يتسبب في ألم المفصل العجزي الحرقفي، يمكن أن يؤدي وزن الحمل أيضًا إلى الضغط على المفصل العجزي الحرقفي ويؤدي إلى تآكل المفصل.
  • التهاب المفصل العجزي الحرقفي القيحي: هو عدوى بكتيرية نادرة تصيب المفصل العجزي الحرقفي.

ما هي أعراض التهاب المفصل العجزي

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب المفصل:

  • ألم أسفل الظهر أو الأرداف أو الورك أو الفخذ.
  • ألم يزداد سوءًا بعد فترات من الجلوس أو الوقوف أو النهوض من الكرسي.
  • ألم يسوء بعد تدوير الوركين.
  • ألم حاد مثل الطعن.

كيفية تشخيص التهاب المفصل العجزي الحرقفي

تشمل الاختبارات التشخيصية ما يلي:

  • الفحص البدني، اختبارات الحركة، فحص دوران ومحاذاة العمود الفقري، أثناء اختبارات الحركة البدنية المختلفة يطلب الطبيب من المريض التحرك في الاتجاهات المختلفة، في هذه الاختبارات يضغط الطبيب على المفصل العجزي الحرقفي أو العمود الفقري  كلما زاد عدد الاختبارات الإيجابية زادت احتمالية الإصابة بالتهابات المفاصل العجزية الحرقفية.
  • صورة الدم: تساعد صورة الدم في الكشف عن علامات الالتهاب.
  • اختبارت التصوير السينية أو المقطعية أو فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للبحث عن تغييرات في المفصل العجزي الحرقفي.
  • حقن الستيرويد: يعد الحقن في المفصل العجزي الحرقفي بمثابة اختبار تشخيصي إذا كان يخفف الألم، وعلاجي إذ يمكن تنفيذ هذا الإجراء باستخدام الأشعة السينية لتوجيه إبرة العمود الفقري إلى المكان المناسب للحقن.

ما هو علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي

أما عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي وعلاجه ، يستفيد معظم المصابين من العلاج الطبيعي، إذ يساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل العجزية الحرقفية وتثبيتها، يُسهل العلاج الطبيعي أيضًا تحريك المفاصل العجزية الحرقفية من خلال مجموعة كاملة من الحركات.

في بعض الحالات يصف الطبيب أثناء علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية للمساعدة في إدارة الألم في المراحل المبكرة من الالتهاب .

قد يلجأ الطبيب للحقن في المفصل لتقليل الالتهاب والألم، يمكن استخدام الترددات الراديوية في تخفيف الألم مؤقتًا بعد حقن المفصل العجزي الحرقفي، تساعد موجات الراديو على تسخين منطقة صغيرة من الأنسجة العصبية لمنعها من إرسال إشارات الألم وبالتالي تقليل الألم.

ما هي المضاعفات المرتبطة بالمفصل العجزي الحرقفي

إذا ترك المفصل العجزي الحرقفي دون علاج، فإنه يتسبب في فقدان القدرة على الحركة لدى بعض الأشخاص، يمكن للألم غير المعالج أن يعطل النوم ويؤدي إلى حالات نفسية مثل الاكتئاب.

يمكن أن يتطور التهاب المفصل العجزي الحرقفي المرتبط بالتهاب الفقرات ويحدث اندماج فقرات العمود الفقري وتيبسها.

اقرأ المزيد عن: طرق علاج وجع الرقبة بعد النوم 

في النهاية، لا توجد طرق للوقاية من التهاب المفصل العجزي، قد تكون قادرًا على منع أو تقليل الأعراض عن طريق تجنب الأنشطة التي تسبب الألم مثل: الجري أو صعود الدرج.

إذا كنت تعاني من ألم مستمر في أسفل الظهر أو الأرداف أو الفخذ لا تتردد في طلب استشارة الطبيب، فيمكن علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي والسيطرة على الألم واستعادة الحركة.

المصادر:

  1. Sacroiliitis
  2. Is Your SI Joint Causing Your Lower Back Pain
  3. Understanding the Causes of Tailbone Pain

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock