أطفالالصحة

ما هي أهمية الاوميجا 3 للاطفال

تعد أحماض الاوميجا 3 للاطفال عنصرًا مهمًا في النظام الغذائي الصحي، هذه الدهون مهمة بشكل خاص للأطفال، لأنها تلعب دورًا أساسيًا في النمو والتطور، وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، وللتأكيد على اهمية أوميغا 3، يقدم لك موقع فقرات اليوم مقالة متعمقة عن الفوائد وخاصة استخدام أوميغا 3 للأطفال للنطق ، والآثار الجانبية وتوصيات بجرعة الاوميجا 3 للاطفال وهل يمكن تناول أوميغا 3 للاطفال عمر سنتين .

ما هي الاوميجا 3 للاطفال ؟

أوميغا 3 هي أحد الأحماض الدهنية وجزء لا يتجزأ من العديد من جوانب الصحة، بما في ذلك نمو الجنين، وصحة القلب، ووظائف المخ، والمناعة.

الأنواع الثلاثة الرئيسية هي حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، وحمض eicosapentaenoic (EPA) ، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

يوجد ALA في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية ، بما في ذلك الزيوت النباتية والمكسرات والبذور وبعض الخضروات، ومع ذلك  فهو غير نشط في جسمك، ويحوله الجسم إلى أشكال نشطة ، مثل DHA و EPA، بكميات صغيرة جدًا.

وفي الوقت نفسه ، توجد EPA و DHA بشكل طبيعي في الأسماك الدهنية ، مثل السلمون والماكريل والتونة ، وهي متوفرة على نطاق واسع في المكملات الغذائية.

ومن أهم مصادر الاوميجا 3 للاطفال هي الأسماك الزيتية مثل:

  • سمك السالمون.
  • السردين
  • سمك الأسقمري البحري.
  • سمك مملح.
  • الأنشوجة.
  • سمك السلمون المرقط.
  • تونة.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم المصنعون بتزويد بعض الأطعمة مثل البيض أو اللبن أو الحليب بأوميغا 3.

اقرأ المزيد عن: كيف يكون غذائي صحي

ما هي فوائد الاوميجا 3 للاطفال ؟

كثيرًا ما نسمع عن فائدة أوميغا 3 للأطفال للنطق ، بالفعل تشير العديد من الدراسات إلى أن مكملات الاوميجا 3 للاطفال تقدم العديد من الفوائد ومن أهمها:

تحسين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي حالة شائعة مرتبطة بأعراض مثل فرط النشاط والاندفاع وصعوبة التركيز، تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكملات الأوميجا 3 قد تساعد في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.

كما كشفت الكثير من الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية حسنت الذاكرة والانتباه والتعلم والاندفاع وفرط النشاط، وكلها غالبًا ما تتأثر باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

كما أشارت الدراسات إلى أن التعديلات الغذائية ومكملات زيت السمك كانت من اكثر التقنيات الواعدة لتقليل أعراض الانتباه لدى الأطفال.

التقليل من الإصابة بالربو 

الربو هو حالة مزمنة تصيب الأطفال والبالغين وتسبب أعراض مثل ألم الصدر، وصعوبة التنفس، والسعال، وجدت بعض الدراسات أن مكملات أحماض الاوميجا 3 للاطفال تساعد في تخفيف هذه الأعراض.

أشارت دراسة استمرت 10 أشهر على 29 طفلًا إلى أن تناول كبسولة زيت السمك تحتوي على 120 مجم من DHA, EPA يوميًا، ساعد في تقليل أعراض الربو.

كما كشفت دراسات أخرى عن وجود صلة محتملة بين أحماض أوميغا 3 الدهنية وانخفاض خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.

تعزيز النوم بشكل أفضل 

يساعد الاوميجا 3 للاطفال على تعزيز النوم بشكل أفضل، إذ تؤثر اضطرابات النوم على ما يقرب من 4% من الأطفال دون سن 18 عامًا، ربطت إحدى الدراسات التي أجريت على 395 طفلًا انخفاض مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم بزيادة خطر الإصابة بمشاكل النوم.

ووجدت أيضًا أن تناول 600 مجم من DHA على مدى 16 أسبوعًا قلل من اضطرابات النوم وأدى إلى ما يقرب من ساعة واحدة إضافية من النوم كل ليلة.

تشير أبحاث أخرى إلى أن تناول المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية أثناء الحمل يمكن أن يحسن من أنماط النوم عند الرضع، ومع ذلك هناك الحاجة لمزيد من الدراسات بشأن الاوميجا 3 للاطفال والنوم.

تحسين وظائف المخ والمزاج 

تشير الأبحاث إلى أن أحماض الاوميجا 3 للاطفال تحسن من وظائف المخ والمزاج، وتحسن من القدرة على التعلم والذاكرة ونمو الدماغ.

ربطت دراسة صغيرة استمرت 8 أسابيع أجريت على 33 فتى ما بين 400 إلى 1200 مجم من DHA يوميًا لزيادة تنشيط قشرة الفص الجبهي ، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن الانتباه والتحكم في الانفعالات والتخطيط.

علاوة على ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن دهون أوميغا 3 تساعد في منع الاكتئاب واضطرابات المزاج لدى الأطفال.

تقليل خطر الإصابة بالحساسية 

وجد الباحثون أن الاستهلاك المنتظم للأسماك في وقت مبكر من الحياة قد يقلل من خطر الإصابة بالحساسية حتى سن 12 عامًا، وخاصة التهاب الأنف والأكزيما، ولكن هذه النتائج تحتاج للمزيد من التقييم والدراسة.

الآثار الجانبية للأوميجا 3 للأطفال 

الآثار الجانبية الخاصة بالاوميجا 3 للاطفال خفيفة بشكل عام وتشمل: 

تأكد دائمًا بالتزام طفلك بالجرعة الموصى بها لتقليل مخاطر الآثار الجانبية، يمكنك البدء بجرعة أقل وزيادة الجرعة تدريجيا لتقييم الحالة.

يجب على من لديهم حساسية من الأسماك أو المحار تجنب زيت السمك والمكملات الأخرى التي تعتمد على الأسماك، مثل: زيت كبد سمك وزيت الكريل، بدلاً من ذلك، اختر الأطعمة أو المكملات الغذائية الأخرى الغنية بأوميجا 3 مثل بذور الكتان أو زيت الطحالب.

جرعة الاوميجا 3 للاطفال

هناك أشكال متعددة لتناول أوميجا 3 للاطفال جيلي أو شراب ولكن الأهم هو التركيز على تناول الجرعة المناسبة لعمر الطفل:

  • 0-12 شهرًا: 0.5 جرام
  • 1-3 سنوات: 0.7 جرام
  • من 4 إلى 8 سنوات: 0.9 جرام
  • البنات 9 – 13 سنة: 1.0 جرام
  • الأولاد 9-13 سنة: 1.2 جرام
  • البنات 14-18 سنة: 1.1 جرام
  • الأولاد 14-18 سنة: 1.6 جرام

اقرأ المزيد عن: كيف تساعد ابنك على تنظيم وقته

وأخيرًا، الاوميجا 3 للاطفال مهمة للحفاظ على صحة الطفل بشكل عام، وتحسين صحة الدماغ وجودة النوم وتقليل أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والربو، بالإضافة إلى أهمية أوميغا 3 للأطفال للنطق.

المصادر: 

  1. Should Kids Take Omega-3 Supplements?
  2. Are omega-3s safe for children?

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock