التقنيةفقرات التقنية المتنوعة

الالوان ودلالاتها في التسويق

الالوان ودلالاتها

الألوان تؤثر بشكل قوي على مشاعرنا وسلوكياتنا فقد تؤثر بشكل إيجابي أو بشكل سلبي لذا توجد قائمة ألوان يفضل استخدامها وقائمة ألوان أخرى لا يفضل استخدامها لأنها تبث طاقة سلبية وتسبب التشاؤم للفرد. الالوان ودلالاتها لها تأثير كبير على كل جزء في حياتنا فألوان الحوائط والأثاث في منزلك تؤثر على نفسيتك، كذلك ألوان المكتب الذي تعمل فيه تؤثر على كم إنتاجيتك، بالإضافة إلى ذلك اختيار ألوان مناسبة في الحملات التسويقية يلعب دورًا كبيرًا في نجاح إعلاناتها حيث أثبتت الدراسات أن الألوان المستخدمة في الإعلانات تؤثر على قرارات الشراء بنسبة 85% والألوان الجيدة تزيد الوعي بعلامتك التجارية.

من أين تأتي معاني الألوان؟

مع مرور الزمن ارتبطت الألوان بالأشياء الموجودة في الطبيعة وأصبحت أداة للتعبير عن عواطفنا وردود أفعالنا، كما أنه توجد ألوان تثير مشاعر أو سلوك محدد لدى الإنسان لذا يمكن استغلالها في حملات التسويق، فمثلًا يمكن استخدام لون معين لتشجيع العملاء على الشراء. الالوان ودلالاتها تثبت أن المشاعر أقوى بكثير من الأفكار العقلانية المبنية على الحقائق والأرقام لذا دراسة معاني الالوان ودلالاتها في عملك كخبير تسويق سيجعل تصميماتك وحملتك التسويقية أكثر نجاحًا وفاعلية.

معاني الالوان نشأت مع الإنسان منذ بداية الخلق حيث نجد أن بعض معاني الألوان متجذرة في عقولنا لأن الإنسان البدائي ربط بعض الألوان ببعض المعاني والمواقف فمثلًا نحن حتى الآن تثير انتباهنا الألوان الزاهية لأن الإنسان البدائي كان دائم الانتباه للابتعاد عن الحيوانات والنباتات ذات الألوان الزاهية لأنها غالبًا تكون سامة، كذلك في الفواكه ننجذب إلى اللون الأحمر أكثر من اللون الأخضر لأن الأحمر دليل على نضجها وحلاوتها، وبالطبع الالوان ودلالاتها تتأثر بعوامل عديدة مثل التطورات الثقافية والتطورات البيولوجية في الطبيعة والتأثيرات النفسية.

ما العوامل المؤثرة في الالوان ودلالاتها ؟

الاختلافات الثقافية: تختلف معاني الالوان ودلالاتها باختلاف كل ثقافة ومجتمع، فمثلًا:

  •  اللون الأحمر يعبر عن الحظ السعيد في الصين، ولكنه في جنوب أفريقيا يعبر عن الحداد.
  • اللون الأخضر يرتبط بالمال عند الأمريكان لأن الدولار لونه أخضر، وكذلك في المجتمعات العربية دليل على الرزق والمكاسب لأنه لون الطبيعة الخضراء ولكنه في بعض المجتمعات الأخرى له معاني سلبية.
  • للتعبير عن الحداد في الدول الغربية والدول العربية يتم استخدام اللون الأسود ولكن في دول شرق آسيا يتم استخدام اللون الأبيض.
  • اللون الأصفر يعبر عن الحسد في ألمانيا والمجتمعات العربية.

الزمن: قد تتغير أيضًا معاني الألوان بمرور الزمن، فمثلًا كان قديمًا اللون الأحمر لون ذكوري ويعبر عن القوة، أما اللون الأزرق كان لونًا أنثويًا ويعبر عن الهدوء، ولكن بمرور الوقت الآن يعبر اللون الأزرق عن الذكور واللون الوردي (هو درجة من درجات اللون الأحمر) عن الإناث.

قد يفيدك: ما أهمية تصميم موقع إلكتروني للشركات

الالوان ودلالاتها في التسويق:

اللون الأحمر: يعبر اللون الأحمر عن الطاقة والقوة والعاطفة والحب وهو أيضًا لون يدل على الخطر ولون الدم، فهو لون حازم لذا يستخدم في علامة قف في حركة المرور، كما يقال أن اللون الأحمر يحفز الشهية لهذا السبب تستخدمه أغلب المطاعم وأشهرهم سلسلة مطاعم ماكدونالدز التي تقدم الوجبات السريعة. فهو لون مثير للاهتمام لذا تستخدمه أيضًا Netflix منصة الأفلام والمسلسلات الشهيرة، فإذا كنت تمتلك علامة تجارية متخصصة في المطاعم أو مشروبات الطاقة أو السيارات، إلخ. فاللون الأحمر في شعارك سيضيف التميز إلى علامتك التجارية.

اللون الأسود: اللون الأسود هو لون يعبر عن الهيبة والقوة والأناقة ويعتبر أكثر الألوان استخدامًا في التصميمات الخاصة بالعلامات التجارية لأنه يمنح العلامة التجارية إحساسًا بالتفرد والقوة لتخبر المنافسين أنها علامة تجارية لا تستطيع أي علامة تجارية أخرى منافستها، أفخم العلامات التجارية تستخدم اللون الأسود في شعارها مثل شانيل وديور لأنه ينقل إحساسًا بالفخامة والأناقة ويمكن دمجه مع ألوان قوية أخرى مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر ليكون شعار مؤثرًا للغاية.

قد يفيدك: كيفية اختيار ألوان السيراميك

اللون الأبيض: اللون الأبيض يعبر عن النقاء والصفاء والنظافة في جميع الثقافات، فهو يضفي إحساسًا بالراحة على العامة التجارية التي تستخدمه، فأشهر شركة تستخدم اللون الأبيض في شعارها هي شركة أبل، فالأبيض هو عنوان البساطة، ويمكن دمجه مع أي لون قوي أيضًا ليضفى مظهرًا جماليًا رائعًا.

اللون البرتقالي: اللون البرتقالي يعتبر مزيجًا بين اللونين الأحمر والأصفر فهو يعبر عن الدفء والحرارة اللتين يتمتع بهما اللون الأحمر ويعبر عن الفرحة والمرح اللتين يتمتع بهما اللون الأصفر، فهو يجذب الانتباه دون أن يكون جريئًا جدُا مثل اللون الأحمر. هو لون يعبر عن الصحة ومفعم بالحيوية نظرًا لارتباطه بالبرتقال وفيتامين سي الذي يعتبر فيتامين الشباب والنضارة، فإذا كنت تمتلك علامة تجارية شبابية فيجب أن يكون شعارك باللون البرتقالي الذي يثير الاهتمام ويجذب الانتباه إليه.

اللون الأصفر: الأصفر هو لون الشمس والوجوه المبتسمة فهو لون السعادة والأمل والإيجابية، كذلك هو من الألوان القوية التي تثير الانتباه إليها مثل اللون الأحمر والبرتقالي، كما أنه مرتبط بالأكل الشهي واللذي مثلما تستخدمه ماكدونالدز مع اللون الأحمر في شعارها، والأفضل هو استخدام درجة الأصفر الباهت والدافئ في الشعارات عن درجة الأصفر القوي الساطع لأنه يكون مصطنعًا بعض الشيء، وهنا تكمن أهمية الالوان ودلالاتها لاختيار الأنسب لجذب العملاء.

اللون الأخضر: يرتبط دائمًا اللون الأخضر بالطبيعة، فهو لون العشب والنباتات والأشجار، لذلك فهو يرمز إلى النمو والتجدد والاستمرار، فاللون الاخضر يرتبط الأموال والرخاء والاستقرار عند الأمريكان والعرب، ومن أشهر العلامات التجارية التي تستخدم اللون الأخضر في شعارها هي سلسلة ستاربكس (Starbucks) الشهيرة لأنه يضفي إحساسًا بالتوازن البصري والراحة، فإذا كنت تمتلك علامة تجارية متخصصة في المواد العضوية أو المنظفات فأفضل لون تستخدمه في شعارك هو اللون الأخضر لتخبر العملاء أن منتجاتك صديقة للبيئة.

اللون الأزرق: هو لون الثقة والذكاء والقوة والمسؤولية، لن تجد أفضل من هذا اللون ليعبر عن هذه الصفات المميزة، بالإضافة إلى كونه رائع ومريح للعين، فاللون الأزرق الفاتح يعبر عن الهدوء أما الأزرق الغامق يعبر عن العمق والقوة وهو لون يفضله النساء والرجال على مستوى العالم، كما أنك ستجد أن أكثر الشركات شهرة في عالمنا هذا تستخدم اللون الأزرق في شعارها حتى تحصل على ثقة عملائها وتخبرهم أن أسرارهم ومعلوماتهم الخاصة ستكون في أيدي أمينة مثل شركة مايكروسوفت ولينكد إن وشركة فيسبوك وتويتر، والمؤسسات المالية مثل أمريكان إكسبريس وباي بال وفيزا، وشركة جنرال موتورز وجنرال إلكتريك،إلخ. فإذا كنت تبحث عن الثقة والاحترام من عملائك استخدم اللون الأزرق في شعارك.

اقرأ عن: ما هو التجسس على الهواتف

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock