التقنيةفقرات التقنية المتنوعة

أهمية التطبيقات الإلكترونية

أظهرت أزمة كورونا أهمية التطبيقات الإلكترونية بشكل كبير، فمن المعلوم أن التطبيقات أبلت بلاءًا حسنًا، وعوضت غياب الفرد عن الحضور الفعلي سواء في العمل أو في المدرسة، وغيرها من الأماكن الحيوية التي كانت بالأمس القريب تفرض ضرورة تواجد الفرد بها؛ لإنجاز وتسيير الأعمال الدراسية والمهنية، وهذه كانت مقدمة عن التطبيقات، وفي التالي عرض للأهمية وتصنيف التطبيقات.

أهمية التطبيقات الإلكترونية

بالنظر لتعريف التطبيقات الإلكترونية نجد أنها عبارة عن منصات وبرامج إلكترونية تقوم على الاستفادة من تكنولوجيا الصوت والصورة، وبراعة البرمجة والتصميم الإلكتروني في الخروج بمنصة مميزة مذهلة وجذابة سهلة التعامل، لها العديد من الفوائد، وإذا تعرضنا لسرد عيوب التطبيقات الإلكترونية لا نجد ما نقوله، شريطة حماية المعلومات الشخصية واستخدام أي تطبيق بحذر وفي توقيت محدد، وبالقدر المناسب ودون إسراف.

اقرأ المزيد عن: شركات التسويق الرقمي في الوطن العربي

أصبحت التكنولوجيا عصب الحياة، لا تستطيع التفريط بها، ولا تستطيع إنجاز أي عمل بدونها سواء دراسي أو مهني أو حتى على صعيد إنجاز المهام الاجتماعية والأسرية، وظهرت أهمية التطبيقات الإلكترونية واضحة وجلية في الآونة الأخيرة، وساعدت المستخدم في التعاطي مع الحياة اليومية بكل تفاصيلها، وعلى اختلاف أنواع التطبيقات الإلكترونية في التالي نقدم عرض وافي لأهميتها:

تسهيل الأعمال اليومية

هل طالعك تطبيق لكبرى الصيدليات في بلدك؟ّ! يوفر لك خدمات طلب الوصفة الطبية (الروشتة) وأنت في مكانك دون الحاجة للانتقال لمقر الصيدلية؟ بالفعل لقد سهلت التطبيقات الحياة على الناس، فمن خلال ضغطات بسيطة أو رفع للصورة على التطبيق ستجد نفسك قد قمت بما تريد، فليس من السهل أن تلقن الصيدلي على الهاتف اسم الدواء أو مكونات الروشتة.

وعلى هذا المنوال، يمكنك تحميل تطبيقات متعددة لعدد من العيادات الطبية، وحجز المواعيد الطبية دون الانتظار في العيادة لساعات طوال، أيضًا عند البحث عن أهمية التطبيقات الإلكترونية سنجد أنك تستطيع تنزيل التطبيقات الخاصة بإعداد الطعام، وتطبيقات حاسبة الحمل، وتطبيقات الكتب بكل أنواعها والأناشيد المفضلة، وغيرها من التطبيقات.

فقد بت الآن تحصل على دوائك بكل سهولة وتطلب طعامك المفضل بعد عرض شرح وافي للوجبة وسعرها ومكوناتها، وتستطيع طلب عدد من احتياجات السوبر الماركت، وما إلى ذلك، وبالمثل ظهرت أهمية تطبيقات التوصيل والشحن، وهي فوائد وأهمية عظيمة على البشرية.

اقرأ المزيد عن: الربح من الإنترنت للمبتدئين بطريقة مضمونة

ترويج المنتجات

لا يخلو موقع إلكتروني مملوك لشركة كبرى أو صغرى من تفعيل تطبيق على الهاتف الذكي، معني بالترويج للخدمات أو عرض المنتجات والسلع، بالحديث عن أهمية التطبيقات الإلكترونية، ودورها في التسويق وتحقيق ربح كبير للمؤسسات حدث ولا حرج، فقد سهلت للزائر التعرف على المنتج عن كثب، وتستخدم وسائل الإبهار والتكنولوجيا، واللعب على نفسية وطريقة تفكير الزائر لدفعه للشراء، بل وتزويد الحصص المقررة للشراء، فنجده يحتاج شراء منتج واحد، ليخرج بالنهاية وقد اشترى عدة منتجات.

وكذلك تظهر أهمية التطبيقات الإلكترونية في ربط المستهلك بالعلامة التجارية وأن تحوز على رضا وثقة العملاء، وتوفير النفقات المخصصة للترويج والإعلان، والتغلب على المنافسين الذين يقدمون ذات الخدمة أو السلعة، وتسهيل الحصول عليها.

وتتناسب العلاقة بين براعة التصميم واستخدامه لتقنيات ناجحة في جذب العملاء مع نجاح العلامة التجارية وتحقيق الربح، فكلما زادت عناصر الإبهار ونجح القائمين على تصميم التطبيق بشكل يفي باحتياجات المستهلك، كلما نجح التطبيق في المهمة الموكل بها، وتصب التطبيقات في مصلحة المستهلك، حيث تحميه من عمليات الغش التجاري والحصول على منتج بسعر تنافسي، وإفساح المجال للمنتج الأفضل للنجاح، والسماح له بالتذمر وعرض تجربته في حال حصوله على منتج ردئ.

اقرأ المزيد عن: الميتافيرس السلبيات والإيجابيات

رواج سوق البرمجة

أحدثت التطبيقات رواج كبير في سوق البرمجة، فكما قيل الحاجة أم الاختراع، وكانت الحاجة لتطوير وتصميم تطبيقات متفردة وجذابة عن مثيلاتها في الأسواق، للتوجه للكوادر والمواهب الكبيرة في التصميم، وإحداث تطور في البرمجة والتصميمات الفنية والجرافيكس والمونتاج وبرامج الفوتو شوب.

استصدار الأوراق الحكومية

وتصدر أهمية التطبيقات الإلكترونية هنا في التيسير الكبير، حيث فعّلت كثير من الدول وبالتحديد المؤسسات الحكومية عدد من التطبيقات المعنية باستصدار وثائق وأوراق حكومية كانت بالأمس تستهلك جهد ووقت طويلين، وتسبب التكدس أمام المقرات الحكومية، وتشكل عبئًا على المواطنين، ومن أبرز تلك المعاملات:

  • استصدار تراخيص السيارات، والمخالفات المرورية وتجديد رخص القيادة وغيرها.
  • تسجيل الممتلكات في الشهر العقاري، واستصدار عقود الإيجارات وتوثيقها.
  • استصدار شهادات الوفاة والميلاد، واستصدار وثائق الطلاق والزواج، وغيرها من الخدمات العائلية والشخصية.
  • التقديم في طلب كافة المرافق الحكومية.
  • تجديد جوازات السفر، واستصدار وثائق وتصاريح السفر من وإلى البلد، وتخليص معاملات الوافدين والعمالة الأجنبية.

تيسير المعاملات المصرفية

حذت البنوك حذو الشركات الأخرى وقام كل مصرف بتخصيص وتصميم تطبيق يختص بتقديم الخدمات المصرفية للعملاء، بهدف التيسير والترويج لخدمات البنك، وجذب عملاء جدد، وتيسير العمليات المالية سواء بالإيداع أو السحب، وكذلك عمليات تحويل الأموال، واستصدار قسائم الشراء، واستصدار بطاقات الصراف الآلي، وكافة الأعمال المالية، فمن المعروف أن الهدف من التطبيقات الإلكترونية التسهيل على الناس.

تقريب المسافات بين الناس

أهمية التطبيقات الإلكترونية هنا تتجلى في تقريب المسافات بين الناس، فأنت الآن لا تحتاج لقطع مسافات طويلة لملاقاة من تحب، فقط يمكنك عبر ضغطات متتالية مشاهدته في بث حي كما وكأنك تراه أمامك، تأنس به وتمسح آثار الشوق التي نمت بفعل المسافات.

الترفيه والتسلية

بعد أن اجتاح سوق التطبيقات صناعة الهواتف وساعد في رواجها، أصبح الآن الهدف الأساسي لعدد من المستخدمين، شراء الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية للاستمتاع بتطبيقات الترفيه والألعاب، فالتكنولوجيا الكبيرة المتقنة والمذهلة والمستخدمة في التطبيقات جذبت عدد من المستخدمين وخطفت عقولهم، وجعلتهم ينساقون عن طيب خاطر وراء استخدام التطبيقات الممتعة والمسلية ذائعة الصيت أمثال: ببجي وفري فاير وغيرها من الألعاب التي حازت على ثقة ملايين المستخدمين حول العالم، وتكمن أهمية التطبيقات الإلكترونية هنا في كونها أكثر وسائل الترفيه جذبًا.

أهمية التطبيقات الإلكترونية وقت أزمة كورونا

بعد الهلع الذي أصاب عدد من الناس حول العالم بسبب زيادة أعداد الوفيات بشكل مخيف جراء الإصابة بالمرض اللعين، اعتصم العديد من الناس بيوتهم مخافة العدوى، قبيل إعلان عدد من البلاد الحجر التام، وكان من البديهي أن تتوقف نشاطات كبيرة وتصاب البلاد بالركود التام، لولا ظهور أهمية التطبيقات الإلكترونية، والتي أتاحت للجميع إمكانية تيسير الأمور اليومية وهم جالسون في بيوتهم دون احتكاك بالغير، والتعرض للعدوى، وتعريض حياتهم للخطر.

واستفادت بعض الدول العربية من التطبيقات في تيسير أمور استصدار تراخيص الخروج من المنزل لدواعي عدة، وكذلك تنظيم عمل المستشفيات الحكومية وتلقي الدعم لمصابي كورونا، وتوجيههم لأماكن العلاج، وكذلك تيسير أمور الحجر الصحي للوافدين، وتنظيم عملية تلقي اللقاح وحجز مواعيده، وتيسير أيضًا المعاملات الحكومية واستصدار الأوراق والمستندات، وتيسير الأمور التجارية والأعمال المهنية عبر التطبيقات.

واستفاد العالم كله من أهمية التطبيقات الإلكترونية في التعليم واستكمال الدراسة، فمن المعروف أن عدد كبير من الدول قامت بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات، بهدف تقليل الاحتكاك وتحقيق سياسات التباعد الاجتماعي، فاستفادت من خدمات عدة وفرتها التطبيقات: كالاجتماع عن بعد مع إمكانية عرض المواد التعليمية وتحقيق تفاعلية أكبر بين الطالب والمعلم، واستخدام وسائل عديدة متقدمة ومتطورة من أجل توصيل المعلومات للتلاميذ بأساليب حديثة.

أهمية التطبيقات الإلكترونية لا تقتصر على ما تم سرده، بل على العكس ربما تكون هناك أهمية أخرى وفوائد عدة لا يستطيع أحد التعرف عليها الآن، ربما نطالعها قريبًا ولما لا والعلم والتطور والتكنولوجيا يزيدنا بالكثير بين الفينة والأخرى، وتسارع وتيرة التقدم قد تذهلك بشدة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock