أحياءالعلوم

أنواع الثعالب

“الثعلب المكار يقف خلف الدار”…. علقت تلك الكلمات في عقول العديد من الكبار الذين كانوا يستمعون في سالف الزمان لحكايات الجدات، وترسخ في عقيدتهم أن الثعلب من الحيوانات التي تمتلك ذكاء خارق، ومكر ودهاء، وتوارثت الأجيال المتعاقبة تلك القناعات، وفي هذا المقال ندعوكم للتعرف عن كثب على شخصية وأنواع الثعالب.

خصائص الثعالب

الثعالب هي حيوانات آكلة للحوم، وتصنف على أنها آكلة للحوم، وعلى الرغ من ذلك تأكل النباتات في بعض الأحيان، وتتعدد أنواع الثعالب ولها خصائص أيضًا ونفردها لكم على النحو التالي:

  • يتراوح وزن الثعلب ما بين 10- 11 كيلو جرام.
  • قد يعتقد البعض أن الثعالب تعيش فقط في الصحراء، ولكن المناطق الجليدية أيضًا موطن لأنواع منه، وكذلك المناطق السهلية.
  • الثعلب حيوان ليلي ينام بالنهار وينشط ليلًا.
  • الثعلب اجتماعي بطبعه يحب العيش في جماعات ويقدس الأسرة ويحب العيش فيها ويوطد علاقته بالأب والأم والأخوة.
  • الثعلب حاد النظر ولها القدرة على العدو بسرعة فائقة، تبلغ سرعته 72 كم في الساعة.
  • بالحديث عن الأنثى، تبلغ مدة حملها لصغارها الذين يتراوح أعدادهم ما يقارب من 2- 7 مولود، 53 يوم، ويرعى كل أفراد العائلة الصغار.
  • يبلغ طول الثعلب ما يقارب من 86 سم بدون حساب طول الذيل.
  • يعيش الثعلب البري ثلاث سنوات فقط، فيما يعيش الثعلب داخل حدائق الحيوان ما يقارب من 10- 12 عام.
  • يعيش الثعلب في جحور ذاتية الصنع، يحفرها بحرص على أن يراعى في تصميمها احتوائها على عدد من المخارج، ويعتبر وكر آمن له يختبأ به من أعدائه، ويحفظ فيه الطعام، وكذلك ليحفظ به أبنائه.

أنواع الثعالب

هذا المخلوق الذي يمتاز بالدهاء الشديد ويضرب به المثل في الذكاء الشديد، حتى يشبه الناس الشخص المتمكن الماكر بالثعلب، له العديد من الفصائل، وفيما يلي نذكر لكم أنواع الثعالب:

الثعلب الفضي

يطلق عليه التعلب فضي الظهر موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، يطلق عليه هذا الاسم كون اللون الفضي يسود فرائه، يطلق عليه البعض الثعلب السيبيري، والمستأنس، يتشابه كثيرًا في طريقة تصرفه مع الكلاب مثل هز ذيله عند الفرح، وخفض الأذن، وهو ينبح أيضًا مثل الكلاب، يتراوح وزن هذا النوع من انواع الثعالب ما بين 8- 15 رطل، له أذن مدببة وأنف طويل.

إقرأ المزيد عن: ما هو الصيد الجائر

الثعلب الرمادي

يكثر هذا النوع من أنواع الثعالب في أمريكا الوسطى والشمالية، وفي جنوب كندا يتميز بلونه الرمادي مع عدد من الألوان في الفراء مثل الأسود والبرتقالي، أما عن حجمه فهو متوسط ويتغذى على الأرانب والقوارض وكذلك النباتات والفواكه.

الثعلب البنغالي

يكثر هذا النوع من أنواع الثعالب في الهند ونيبال وباكستان له ذيل كثيف باللون الأسود، الذي ينتشر في نهايته، أما عن باقي جسده فيكون باللون الأسود فيما يتركز اللون البني عند الأذنين، ويصنف بأنه أحد انواع الثعالب متوسطة الحجم، يتغذى على الطيور والخنافس والزواحف، وكذلك السحالي والفئران والجرذان بالإضافة لولعه الشديد بفاكهة المانجو.

الثعلب القطبي

يكثر هذا النوع من أنواع الثعالب في المناطق الجليدية في القطب الشمالي، مثل أمريكا الشمالية وأيسلندا، وكذلك أوراسيا يتميز هذا النوع بوفائه الكبير لشريكته؛ حيث أنه يكتفي بها طول عمره حتى لو ماتت لا يبحث عن غيرها، تتجلى معجزة الله في خلقه في هذا النوع؛ حيث وهب له فراء كثيف للغاية حتى يقيه من البرد القارص، أما عن الألوان المميزة له … الأبيض والأزرق والرمادي.  

الثعلب القزم

بالإنجليزيةkit fox  ترجع تلك التسمية لصغر حجمه؛ حيث يعد من أصغر أنواع الثعالب في أمريكا الشمالية، وهو مفترس ولكن يتغذى على الخيوانات الصغيرة والأرانب البرية، وكذلك الزواحف والطيور، وموطنه الأساسي الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى شمال ووسط المكسيك.

ثعلب الرمل

يطلق عليه ثعلب الرمل التبتي كون التبت هي موطنه الأصلي، هذا النوع من أنواع الثعالب يعيش على جيف الحيوانات الميتة من الغزلان والماعز والضأن، كذلك يفترس السحالي والقوارض والأرانب البرية.

الثعلب الشاحب

في منطقة الساحل الأفريقي يعيش هذا النواع من أنواع الثعالب الذي لم يحظى بدراسة موسعة نظرًا للبعد المكاني، سبب تسميته بالثعلب الشاحب كونه يمتلك فراء شاحب اللون، هذا الشحوب له الفضل في جعله يتخفى بسهولة كبيرة، وتمويه شكله عن أعين الأعداء.

إقرأ المزيد عن: ما هو أسرع حيوان

الثعلب السريع

تعتبر المناطق العشبية والسهلية هي موطن الثعالب السريعة، كما أنه أحد أنواع الثعالب المعرضة للأنقراض بسبب عدم توافر البيئة المناسبة لترعرعه، كما أنه يواجه خطر الافتراس من الذئاب والتعرض للدهس.

الثعلب الأفغاني

الثعلب الأفغاني نوع من أنواع الثعالب الذي يتميز بمخالبه القوية والحادة والتي تمكنه من القفز والتمسك بالأغصان وتسلق الشجر والصخور والجبال والتي تمنعه من الانزلاق، أما عن طعامه، يعيش على النباتات والفواكه وكذلك الحشرات، يطلق عليه أيضًا الكلب والملك، وموطنه آسيا الصغرى، وعدد من دول الشرق الأوسط.

ثعلب السهوب

سمي هذا النوع بثعلب السهوب كونه يعيش في السهوب (السهول أو الصحاري، أو المناطق الممتدة دون وجود الأشجار، مثل البراري)، يعيش القليل منهم في مدينة منغوليا وأيضًا في شمال شرق الصين، يتغذى هذا النوع على الحشرات والقوارض والجيف، يأكل أيضًا هذا النوع من أنواع الثعالب النباتات ويتميز بكونه متوسط الحجم، وبلونه الأصفر، وفرائه الكثيف.

أنواع الثعالب في مصر

قد يتساءل البعض عن الثعلب المصري الذي يعيش هناك، وتفهم طبيعته! وفيما يلي نفصل الأنواع على النحو التالي:

ثعلب روبل

يتميز هذا النوع من أنواع الثعالب بأذنه الطويلة والكبيرة وذيله الذي يتميز بالفراء الكثيف، أيضًا هو ينتمي للثعالب صغيرة الحجم، وهو أكثر أنواع الثعالب انتشارًا في مصر، يعيش في جبل العوينات والجلف الكبير، ويتميز بالجرأة الشديدة؛ حيث أنه يقترب دون خوف من مجمعات البشر.

الثعلب الأحمر

يكثر هذا النوع من أنواع الثعالب في مصر في الصحراء الشرقية، ووادي النيل وسيناء وجبل علبة، يطلق عليه الثعلب الأحمر بسبب لون فرائه الفاقع الأحمر والذي يميل إلى البني المحمر فيما يتلون الفرو في منطقة البطن باللون الأبيض، يتغذى هذا النوع على النباتات مثل الفواكه، وكذلك الأسماك والزواحف والقوارض والطيور.

ثعلب الفنك

ينتمي للأنواع الصغيرة من أنواع الثعالب، كما أنه يتميز بالذيل الصغير والفراء الكثيف الناعم والطويل، يعيش في الصحراء ويطلق عليه أيضًا الثعلب الحصني يتركز في مصر في عدد من الأماكن أبرزها وسط وشمال سيناء، كذلك الواحات والصحراء الغربية.

إقرأ المزيد عن: ما هي أشرس الحيوانات

أجمل أنواع الثعالب

قد يتساءل البعض عن أجمل ثعلب؟ وقد يبدو الأمر غاية في الغرابة، كيف للثعالب أن تأثر أعين الناس حتى يطلقون عليها لقب جميل وباهر؟ والحال أن هناك عدد من الناس يقتنوا الثعالب، ويربوها في المنزل كالكلاب، بالطبع هناك أنواع وفصائل معينة يمكن أن تأخذ وضع الحيوان الأليف شريطة تفهم طبيعة وشخصية الثعلب، فلا أخفيكم سرًا أن هناك عدد من الثعالب تتميز بالشكل الجميل نظرًا للفراء الكثيف، وكذلك الألوان المبهجة التي يتميز بها، ناهيك أن هناك عدد من الثعالب تتميز برشاقتها وحيويتها الكبيرة التي تروق للكثيرين، ونفرد لكم على النحو التالي أجمل أنواع الثعالب:

  •         الثعلب الرخامي.
  •         الثعلب الأحمر.
  •         الثعلب الفضي.
  •         الثعلب الرمادي.
  •         الثعلب الرخامي.

أنواع الثعالب عديدة وكثيرة، تتجلى فيها قدره المولى عز وجل، وعظمته في حسن الخلق، وتوفير سبل الحياة لكل مخلوق، كذلك منظومة التوازن البيئي التي توضح كيف أن الله قد خلق كل شيء بقدر!

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock