الرياضةمعلومات رياضية

أفضل أنواع الخيول العربية الأصيلة

عندما نخص بالذكر الخيول العربية، فإننا بشكل عام بعيدًا عن الخوض في نوع السلالة، يمكن القول بأنها تتمتع برقاب رائعة وأنيقة، ذيول مرتفعة ومتدفقة، سيقان طويلة وقوية جدًا، كل هذه التفاصيل الجسدية تُوحي بمدى جمال وروعة الحصان العربي، ولكن على الرغم من أنه عربيًا، إلا إنه يتوافر منه أكثر من نوع، متشابهين إلى حد كبير، وفي نفس الوقت يختلفون عن بعضهم البعض في المظهر والصفات التي يتمتعون بها وكذلك كل منهما له تاريخًا فريدًا؛ لذا انظر إلى قائمتنا الأكثر تفصيلاً عن أفضل أنواع الخيول العربية ومميزات كل نوع على حدى. 

نبذة عن الخيل العربي

قبل التطرق إلى أفضل أنواع الخيول العربية، دعونا في جولة سريعة نتحدث عن الخيل العربي الذي كان موجودًا منذ آلاف السنين، وجدير بالذكر أنه يعتبر واحدًا من أقدم سلالات الخيول في الكرة الأرضية، عادةً ما تشاهده في الأفلام وكم هي رائعة في مظهرها وقوتها البدنية، ولكن يجب أن تعلم أن حياة الخيول العربية لم تكن ساحرة كما يعتقد البعض، إذ تم استخدامها قديمًا في العمل وشن الحروب من قبل العرب؛ لقدرتها على الصمود في المعارك التي تقام في ظل ظروف صحراوية شديدة الحرارة، ثم بعد ذلك انتشرت وتم نقلها إلى كل حدب وصوب.

من أكثر الصفات التي تشتهر بها الخيول العربية هي الجمال، الأناقة والروح، لهم طبيعة ذكية وحيوية، تم تربيتهم ليتمكنوا من التأقلم مع مختلف البيئات، وبمرور الزمن، طوروا سمات خاصة وفريدة من نوعها من بعضهم البعض، على الرغم من أنهم من نفس سلالات الخيول العربية؛ مما نتج عن ذلك تطوير أنواع متنوعة والتي سنتحدث عنها أدناه. 

اقرأ المزيد عن: فوائد رياضة ركوب الخيل للجسم

أفضل أنواع الخيول العربية الأصيلة وأسمائها

يرجع الموطن الأصلي لكافة أنواع الخيول العربية إلى شبه الجزيرة العربية، ومن أقدم وأفضل الخيول في العالم، وبما أنها تتمتع بمميزات لا مثيل لها؛ لذا تجدها تحظى بشعبية كبيرة بين الجميع من كافة دول العالم، تصنف كافة الأنواع وفقًا للمنطقة التي نشأت وتربت فيها، ويوجد 6 من أفضل أنواع الخيول العربية، من بينها: الخيول العربية، الشاجية، البولندية، الروسية، المصرية والإسبانية، وسنذكر أهم خصائص كل نوع بالتفصيل فيما يلي: 

الخيول المصرية

يعد الخيل المصري من أجمل الخيول العربية الأصيلة في العالم، وترجع سلالاتها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، الشيء السار هنا هو نقاء هذه السلالة حتى يومنا هذا، وذلك عند مقارنته مع الأنواع الأخرى من الخيول؛ نظرًا لعدم تهجينه مع أي نوع آخر، والذي جعله أفضل حصان عربي أصيل في العالم هو أناقته وجماله الذي لا مثيل له.

لذلك تكثر عملية البحث عنه من جانب عشاق هذه السلالة، أما عن صفاته الجسمانية، فيعد أصغر الأنواع، وله وجهًا مقعرًا وذيلًا عاليًا متدفقًا، وهناك خليطًا متوازنًا من الذكاء والشجاعة والود مع مربيه، ولكن على الرغم من الجهود المبذولة من قبل مربي الخيول العربية، فإنه يشكل حوالي اثنين بالمائة فقط من إجمالي تعداد الخيول العربية. 

الخيول البولندية العربية

تعرضت بولندا للغزو والاحتلال من قبل الكثير من الدول في القرن السادس عشر تحديدًا في منتصفه، اتخذ غزاة الحرب أشهر الخيول العربية وسيلة لهم للدفاع عن أنفسهم، بينما كان البولنديون يغتنموها كجوائز حرب، وسرعان ما قاموا بتأسيس برنامجًا لتربيتهم لتهجينهم وتصبح خاصتهم، وبعد هذا البرنامج، نالت الخيول البولندية العربية إعجابًا كبيرًا وخاصةً من قبل الأمريكيين. 

أما إذا تحدثنا عن مواصفاتها الجسدية، فنجدها جميلة وأنيقة ذات ذيول مرتفعة وحوافر صغيرة وعنق مقوس، ناهيك عن لونه الجذاب الذي يجمع بين درجات البني والرمادي والأبيض، لم يجد المربين صعوبة عند تدريبهم؛ لأن الاتزان هي أكثر ميزة يتمتعون بها، بالإضافة إلى قيامهم بحركات ديناميكية للغاية. 

الخيول الروسية العربية

في القرن السابع عشر، كان أول ظهورًا للخيول العربية الأصيلة في أوروبا الشرقية، ومنذ ذلك الحين ذاعت شهرتهم من قبل النبلاء الروس، الذين حرصوا على إنشاء برنامج تربية على أعلى مستوى؛ حتى يتم تهجين أنواع متنوعة من الخيول العربية، وذلك لضمان الحصول على الخصائص التي ترغب فيها، تربى الخيل العربي الروسي من بين ثلاثين خيلًا تم الإتيان بها من منطقة الشرق الأوسط، هذه الخيول تم تهجينها مع الأخرى العربية والبولندية، والذي أدى في الأخير إلى الحصول على الخيول العربية الروسية، والتي أوشكت على الانقراض بعد صراعات دامت فترة طويلة، وخاصةً بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية وقيام الثورة الروسية، الشيء الجيد هنا هو نجاة البعض من هذه الصراعات المختلفة؛ مما هيأ الفرصة للمربين على إعادة تأسيس برنامج تربية مكثف وناجح. 

من أفضل أنواع الخيول العربية الأصيلة، يتميز بالهدوء في الصحراء مقارنةً بأنواع الخيول العربية الأخرى، كبير الحجم، صلب ورياضي، إذا كنت تريد لقب أفضل سباق مثالي، فنوصيك باختيار هذا النوع على وجه الخصوص. 

تعرف أيضًا على:  مراحل تعلم السباحة

الخيول العربية الإسبانية 

يشتهر أيضًا بالخيول الأندلسية، الموطن الأصلي له شبه جزيرة ايبيريا، نشأ في القرن الخامس عشر، ولم يتم تهجينه مع أي أنواع أخرى؛ لذا يندرج ضمن فصائل الخيول المستقلة، من أسرع أنواع الخيول؛ نظرًا لتمتعه بقوته وصلابته أثناء خوض المعارك والحروب، وكان قديمًا خاصًا بالنبلاء فقط، كما لديه أعين كبيرة يقظة، وعلى الرغم من طبيعته الهادئة، إلا إنها تعمل بجد ويمكن الاعتماد عليها. 

أنواع أخرى 

  • كحيلة العجوز: كان الفرسان القدامى مغرمون بهذا النوع من الخيول العربية الأصيلة، وأطلق عليها هذا الاسم؛ لأن عينيها كحيلة، وكما توارد في بعض الروايات أن من أول من ركبها شخصً يسمى العجوز. 
  • الشويمة: من أنواع الخيول العربية التي تتمتع بجمالها الفائق وفي الوقت ذات يتسم بالشجاعة، ويرجع سبب تسميته إلى ذلك؛ لوجود شامات كثيرة في أماكن متفرقة من جسمه. 
  • الدهمة: هذا النوع من استعان به عنترة بن شداد طيلة حياته، ويكفي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: “خير الخيل الأدهم الأفرح المحجل“. 
  • الحمدانية: كان يستخدم في السباقات؛ بسبب الجدارة التي أثبتها وتحقيق مراكز متقدمة، يتميز بالرشاقة ويميل لونه إلى الرمادي. 

نستطيع أن نختصر حديثنا بعد التعرف على أفضل أنواع الخيول العربية أنها من أجمل الأحصنة على كوكب الكرة الأرضية، إذ تشتهر بقوتها ومظهرها المهيب والرقيق، ومن دواعي سروري قضاء بعض الوقت معها، محبي الخيول من كل مكان بالعالم يعشقون سلالة الخيول العربية، وعلى الرغم من ذلك فإن طبيعتها المفعمة بالحيوية والطاقة، والتي لا يمكن توقعها، قد يجعلها غير ملائمة لبعض تخصصات الفروسية أو المبتدئين. 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock