التغذيةفقرات التغذية المنوعة

أفضل أنواع التمور

جميعنا نعرف أن البدء بالتمر على سفرة الإفطار في رمضان هو سنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولا تقتصر أهمية التمر على رمضان فحسب بل أن تناوله على الريق صباحًا عادة جيدة تمدك بالطاقة حتى انتهاء اليوم وبالتالي تحافظ على صحتك بشكل دائم، وترجع أهمية التمر الكبيرة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامنا سواء في الأيام العادية أو في أيام الصيام، وبما أن شهر رمضان الكريم أكثر شهر يتم استهلاك التمر فيه قررنا أن نقدم لك في موقع فقرات معلومات عن أفضل أنواع التمور في المنطقة العربية والعالم حتى تتمكن من اختيار أجود الأنواع أثناء استعدادك للشراء في رمضان.

ما هي أكثر الدول إنتاجًا للتمور؟

تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى في إنتاج التمر على مستوى العالم وذلك بإنتاج ما يعادل 18% تقريبًا من الإنتاج العالمي للتمور مع تزايد أعداد أشجار النخيل كل عام وأشهر منطقة تنتج التمر في مصر هي محافظة الوادي الجديد، وتأتي في المرتبة الثانية لإنتاج التمور إيران ثم تليها في المرتبة الثالثة المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الخشاف

ما هي أفضل أنواع التمور ؟

1- تمر خنيزي: هو تمر نصفه لونه أحمر والنصف الآخر أسود ويستعمل دائمًا في شكل الرطب، ويثمر نخيل التمر الخنيزي في شهر يوليو.

2- تمر دقلة: يتم إنتاجه في الجزائر وهو ذهبي اللون وطعمه مميز ويعتبر من أفضل أنواع التمور لذا يكثر عليه الطلب ويتم تصديره لأكثر من دولة، وهو غني بالسكريات وفيتامين ج.

3- تمر الباجو: من التمور التونسية الغنية بالمعادن والفيتامينات ولونه عسلي فاتح.

4- تمر العجوة: هو من التمور السعودية التي يتم إنتاجها في المدينة المنورة، ويتميز بليونته وطراوته.

5- تمر هلالي: يتم إنتاجه في المملكة العربية السعودية ويُباع دائمًا في شكل رطب.

6- تمر الخضراء: يتم إنتاج تمر الخضراء في تونس، وهو مفيد لمرضى السكري.

7- تمر فطيمي: هو تمر ذو شكل طويل ورفيع ولونه بني غامق وغني بالمعادن والسكريات المفيدة، وأهم الدول التي تنتجه هي تونس.

8- تمر قصبي: هو تمر ممتلئ نسبيُا ولونه مختلط بين الأصفر والبني ويتم إنتاجه أيضًا في تونس.

9- تمر الرزيز: يتم إنتاج هذا النوع في السعودية بالأخص في واحة الأحساء حيث يمثل نسبة 80% من مجموع كمية التمور التي تُنتج في الواحة.

10- تمر مدجول: أهم الدول المشهورة به هي العراق ويعتبر من افضل انواع التمور حيث يتميز بسعراته الحرارية القليلة وطعمه اللذيذ.

11- تمر زهدي: يتم إنتاجه في العراق بكميات كبيرة ويتميز بصلابة ثمراته ولونه البني اللامع.

12- تمر زغلول: من أكثر التمور المنتشرة في مصر ويتميز بأنه كبير الحجم وطويل ولونه أحمر فاتح، ويتم تصنيعه واستخدامه في المربى.

تعرّف على: طريقة القطايف بالمكسرات

ما هي فوائد التمور؟

  • يساعد التمر على الوقاية من بعض السرطانات.
  • يساعد على العلاج من مرض فقر الدم.
  • يعتبر التمر غذاء مناسب جدًا للنساء الحوامل لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تمد جسم الأم بالطاقة وتساعد على نمو الجنين بشكل جيد.
  • كوب من اللبن والتمر في الصباح يغنيك عن تناول الطعام طوال اليوم لأنه يعطيك إحساس بالشبع وبالتالي فإنه يفيد في حالة إذا كنت تتبع إحدى الحميات الغذائية.
  • يعتبر التمر مصدر مهم للبوتاسيوم والماغنسيوم اللذان يحتاجهما القلب ليعمل بشكل منتظم.
  • مصدر طبيعي للسكريات مما يحافظ على مستوى ضغط الدم ويجعله طبيعي بشكل دائم.

تعرّف على: طريقة الكنافة بالمانجو

قد تستطيع الآن اختيار نوع التمر المفضل لديك بعد أن قومنا بذكر أفضل أنواع التمور بالتفصيل، واحرص على تناول التمر دائمًا لما له من فوائد عديدة كما ذكرنا في الأعلى.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. يا ليت تستشيروا لكم جهة مثل وزارة الزراعة او مزارعين النخيل ، بدل هذا الخراط الي كاتبينه …حتى الاسماء غير صحيحة …تمر زاهدي وليس زهدي ..خصبة رزيز ..او خصبة …

    1. شرفنا مرورك الكريم واهتمامك
      .المعلومات الواردة بالمقال صحيحة تمامًا والأسماء تختلف بعض الشيء بين اللهجة العامية واللغة الفصحى ومن بلد إلى آخر “فيصح أن نقول تمر زهدي أو زاهدي
      تتم مراجعة جميع المقالات بدقة من قبل المتخصصين ويمكنك أخي الكريم مراجعة المصادر المتخصصة عبر الإنترنت لتتأكد مما ورد مرة أخرى.
      أشكرك على سعة صدرك وتقبل تحياتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock