التنمية البشريةتنمية المهارات الاجتماعيةتنمية المهارات الشخصية

أشهر 10 كتب في التنمية البشرية

التنمية البشرية وعلم النفس هما بابان لهما نفس الهدف ونفس المعنى، إلا إن علم النفس هو الباب المُنصِت أكثر، بينما التنمية البشرية هي الجانب المُتحدِّث الذي يكشف فيك ما لستَ تدري به، ويضرب على وتر الطاقة الإيجابية فينفض عنها غبار الواقع الأليم ويجد فيه الإنسان إجاباتٍ على جميع الأسئلة المُحيِّرة له، والتي قد تُعرقِل مسيرته نحو تحقيق أهدافه، ولأن القراءة هي الملجأ الذي من خلاله يمكن الجمع بين الشغف بالكتب والمعلومات التي قد يستفيد منها القارئ ففكرة أن تتحول محاضرات التنمية البشرية إلى كُتُب هي فكرة عبقرية في هذا المقال أشهر 10 كتب في التنمية البشرية .

عاشقي الكُتُب سيجدون في القراءة بكل أنواعها الملاذ والسبيل من الأزمات النفسية بشكل عام، ولكن لأن اختلاف الأذواق نعمة فكل شخص يفضل لونًا في القراءة عن غيره، حيث أن البعض من الشباب يفضل قراءة الروايات والقصص القصيرة، وغيره يهوى قراءة السير الذاتية ليتعلم من تجارب الأسبقين الحقيقية عبر قصة حياة أشخاص ملهمين مكتوبة بأسلوب أدبي بليغ وشيق، وعلى الرغم من تفضيل البعض لكتاب بأعينهم إلا أن الفكرة الرئيسة للكتاب هي عامل الجذب الأهم للقراء النهمين وليس فقط الكُتَّاب. 

وباندفاع بعض الشباب نحو البحث عن الوعي فإن أغلب القراء في الفترة الأخيرة وبمختلف أعمارهم ودرجة الثقافة لديهم فإنهم يميلون إلى كتب التنمية البشرية، نظرًا لكونها تبث بالنفس العديد من الرسائل البسيطة والتي لها وقعٌ مميز على القلب والعقل والتى يحتاجها الكثير من الشباب المتخبطين في الحياة حتى تساعدهم على تحديد أولوياتهم وتنظيم حياتهم، ليعيشوا حياة أفضل، بالإضافة إلى أن هناك المزيد من الموظفين ورواد الأعمال يحتاجون إلى التمعُّن في قراءة كتب التنمية البشرية وإدارة الأعمال بمختلف توجهاتها وتشعُّباتها لتحديد أهدافهم المرجوة من العمل، وتحديد ما إذا كانوا شغوفين بمجال عملهم أم هم في حاجة إلى تغييره، بالإضافة إلى تحفيز طموحهم، وتوجيه قدراتهم التي يحتاجونها في الاتجاه الصحيح بهدف تحقيق النجاح. 

فكتب التنمية البشرية ليست فقط تساعد المرء على فهم شخصيته وتحديد أولوياته، بل أيضًا تساعد المرء على التركيز على نقاط القوة والضعف بداخله، وكذلك الوصول إلى أعلى درجة ممكنة من القوة في شخصيته، ودرء جميع نقاط الضعف والتي قد تكون أول عقبة في طريق تحقيقك لأحلامك، لذا فالتنمية البشرية هي المعادلة الصعبة لبناء الشخصية، وترتيب الأفكار ومعرفة مدى قدراتك وكيفية استغلالها. لذا فنحنُ في موقع فقرات ننصحك بقراءة أشهر 10 كتب في التنمية البشرية وهُم على سبيل المثال لا الحصر كالآتي: 

أشهر 10 كتب تنمية بشرية:

كتاب فن اللامبالاة لمارك مانسون:

من مميزات الكتاب أنه يبحث فيما وراء الطاقة الإيجابية، وكيف يمكن أن يكون موقفك السلبي هو منبع ومصدر كبير للطاقة الإيجابية، كما أن اللامبالاة التي قد يصفها البعض بالسلبية يمكن أن تكون مادة خام لصحة أفضل، ووسيلة لجعْل المرء ينعم بعمرٍ أطول دون ضغوط نفسية أو تفكير زائد أو عصبية مفرطة.

كتاب “عقل جديد كامل” لدانيال إتش بينك:

يركز الكاتب على الإجابة عن سؤال لطالما دار في عقول الكثيرين وهو “لماذا سيحكم المبدعون المستقبل؟” وهو الغرض منه تسليط الضوء على أهمية الإبداع للفرد والمجتمع وللكون بأكمله، ويبرز الفكرة الأساسية له في قالب بديع وإبداعي يتناسب تمامًا مع ما يريد الحديث عنه، ويتحدث كذلك باستفاضة عن  الفكر الحديث من خلال الحديث عن مهارات هامة مثل التعاطف، التصميم، المعنى، القصة والسيمفونية، ولذا فالكتاب يعد أحد أهم كتب التنمية البشرية إن لم يكُن أفضلها، وذلك لأنه بعيد تمامًا عن النمطية والتكرار وذكر معلومات جافة لا تصل للقارئ، بل هو أقرب في أسلوبه إلى الروحانية ولمس دواخل النفس البشرية.

اقرأ أيضًا: كيف نشأت كذبة أبريل

كتاب “عشرون موقفًا إيجابيًا من الأحاديث النبوية الشريفة”: 

من مزايا ذلك الكتاب بالأخص أن الدكتور إبراهيم بن فهد إبراهيم الودعان قد ركز في كتابه هذا والذي يعد واحدًا من أهم وأفضل كتب التنمية البشرية، على البحث حول مدلولات الأفكار الجديدة والهامة التي يفتقدها الشباب في قالب تنموي بحث من خلال دراسة شاملة في الأحاديث النبوية الشريفة، مما جعل الكتاب يلقى قَبولًا كبيرًا لأن الأفكار التى يقدمها الدكتور إبراهيم جميعها مأخوذة عن مصدر ثقة للقارئ، وأكَّد بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشر على أهمية الاقتداء برسول الله صل الله عليه وسلم في حياته، ومحاولة التقلُّد به في مواقفه وردود أفعاله.

كتاب قوة عقلك الباطن: 

للكاتب جوزيف ميرفي، والذي بدوره جمع في كتابه هذا بين أن يكون المرء حكيمًا بجانب كونه مُتعلِّمًا ومُعلِّمًا، وينظر في العلم بنظرة حكمة، كما قدم جميع الأفكار التي يريد طرحها ومدى تأثير العقل الباطن على العقل الواعي في الإنسان، ما جعله يتصدَّر المبيعات، كما أن الكتاب يتناول مواضيع شائكة يتحكم فيها العقل الباطن في حياة المرء ككل، لذا من المهم أن يكون ضمن قائمة أشهر 10 كتب في التنمية البشرية.

كتاب ارسم مستقبلك بنفسك: 

براين تراسي المستشار العالمي، حاول تقديم وجبه غنية بالعناصر التي يحتاجها القُرَّاء من التنمية البشرية ، حيث قام بوضع مجموعة من العوامل الأساسية التى لابد وأن يحققها راغبي النجاح في حياتهم حتى يصلوا إلى نتائج مُرضية من أهدافهم، وذلك تلك العوامل في مجموعة من 12 عاملًا أساسيًا، والتي من خلالها يمكن تحقيق الأهداف المرجوة وحاول الكاتب عمل تشكيلة مختلفة من تلك العوامل حتى تتناسب مع كافة الأشخاص. 

كتاب كن مبدعًا: 

حرص الكاتب جاي كلاكستون وبيل لوكاس، على سرد المزيد من النصائح من خلال متابعة الأفضل كن مبدعًا، الذي يظهر من خلال عنوانه أنه يقدم وجبه دسمة، تجعل القراء يتوصلون إلى طرق جديدة في الإبداع، تجعل حياتهم تتغير للأفضل دائمًا، حيث يقدم الكاتب مجموعة من النصائح التى من شأنها تطوير الفكر الإبداعي لدى الأشخاص، ومواكبة التطور الذي يشهده العصر الحديث. .

كتاب التغيير: 

الكاتب سيني هاينز، وضع مجموعة من النصائح المهمة لأي شاب في مقتبل العمر وكل رائد أعمال مبتدئ، لجميع الحالمين بمستقبلٍ أفضل وللباحثين عن إحداث تغيير جذرى في حياتهم بمختلف شِقَّيها سواء كانت تغييرات في الحياة العملية اليومية أو تغيير في نمط الحياة عامةً، هي إشارات وأساليب لكل مَن يحاول الوصول إلى النجاح وله غاية يسعى إليها، وذلك عبر هدم بعض العادات التقليدية والمعتقدات الخاطئة وإحداث حالة إيجابية جديدة يخرج بها القارئ من ضفَّتيّ الكتاب. 

كتاب إدارة الوقت: 

الكاتب طارق سويدان، حاول بكُل جهده أن يقدم أيضًا باقة من النصائح الهامة الأساسية للقراء، لكنه تخصَّص أكثر في نصائحه وتطرَّق إلى عامل مهم وهو كيفية إدارة الوقت، وهو عاملٌ أساسي بُنِيَ عليهِ الكتاب كفكرة بدايةً من عنوانه حيث يعتبرها الكاتب من أهم العناصر التى يجب على الإنسان أن يهتم بها وينظر لها  في حياته، إن كان يهدف إلى تحقيق النجاح أو تغيير حياته إلى الأفضل، ومن ثم البحث عن فرصة ملائمة لتكون الطريق إلى النجاح. 

كتاب كيف تقول لا: 

حاول الكاتب كورين سويت، يؤكد في كتابه على الكلمة الأخطر في التاريخ، بل يقوم الكاتب بعمل مزيج بديع عن طريق أن يجيب عن التساؤل الأهم والذي حير الملايين في كل بقاع الأرض، وهو يدور حول الأشخاص الذين يمتلكون شخصية ضعيفة، ويظهرون أكثر عاطفية من غيرهم، حيث لا يستطيعون أن يبدوا آرائهم بالرفض ويقولون “لا” عند اتخاذ قرارات هامة في حياتهم، حيث يتعلق الأمر دائمًا بمحاولاتٍ بسيطة يقوم بها البعض لإرضاء الغير على حساب أنفسهم، فهو يقدم فكرة مميزة لتغيير أولئك الذين لا يستطعيون الرفض.

كتاب قوّة التحكّم بالذات: 

عند الحديث عن كتب التنمية البشرية لا يجب أن ننسى الدكتور إبراهيم الققي وإنجازاته في التنمية البشرية, الذي يحاول في هذا الكتاب، تقديم مادة خام من الطاقة الإيجابية التي تدفع المرء إلى اكتشاف ذاته والتقدُّم نحو تحقيق أهدافه، أيضًا يناقش فيه كيفية تحكم المرء منا في ذاته، بالإضافة إلى زرع عملية تعزيز تلك العوامل لتطوير هذه القدرة الخاصة جدًا التى لا يمتلكها الكثيرين من الأشخاص، وذلك بهدف الوصول إلى الهدف الأهم الذي حدده وهو تغيير حياة المتابع للأفضل وتفادي العديد من المشكلات.

نحنُ في موقع فقرات نهتم كثيرًا بجعلكَ أكثر ثقافة ووعيًا، ما رأيك في كل كتاب من الكتب التي تم تناولهم والحديث عنهم؟ هل تمتلك فكرة إضافية عن أي كتاب فيهم؟ وهل لديكَ كتاب معين يُمكن أن يقال عنه أن الكتاب الحادي عشر في قائمتنا؟ سيسعدنا أن تشاركنا برأيك.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock